icon
التغطية الحية

"نقابة الفنانين السوريين" تمنع استخدام الألفاظ النابية و"المسبّات"

2022.08.25 | 02:11 دمشق

نقابة
"نقيب الفنانين" محسن غازي
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت "نقابة الفنانين السوريين" في دمشق، منعها استخدام الألفاظ النابية من قبل المغنّين والفنانين، مشيرة إلى أنها ستوقف كل فنان يقدّم محتوى يتضمن كلمات نابية أو "طائفية".

وذكرت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، أن العديد من الشكاوى "تلقتها نقابة الفنانين في سوريا بخصوص السماح لمغنين يستخدمون عبارات ذات محتوى مسيء وألفاظاً نابية، ليس آخرها ما جرى بخصوص الحفل المرتقب للمغنية ريم السواس في حلب. ما دفع النقابة لاتخاذ مجموعة من القواعد والإجراءات بهدف الحد من هذه الظاهرة".

ونقلت الصحيفة الموالية عن "نقيب الفنانين" السوريين محسن غازي، قوله إن "النقابة ستوقف كل مغنٍ يستخدم ألفاظاً نابية أو طائفية تحت طائلة المسؤولية".

وأوضح "النقيب" أن النقابة "ستلزم المغنين بتوقيع تعهد بعدم استخدام هذه الألفاظ، وحذف كل المقاطع السابقة لهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وسيكون ذلك تعميماً للجميع سيصدر خلال أيام لأن سوريا بلد الفن الأصيل والراقي"، على حد تعبيره.

إلغاء حفل "مسبّات" لـ "ريم السواس"

وأعلن نقيب الفنانين في تصريحات متلفزة أنه سيلغي حفلة للمغنية "ريم السواس" كانت مقررة أن تقام في مدينة حلب، وذلك بسبب أغانيها المتضمنة ألفاظاً نابية و"مسبّات"، مشيراً إلى أن النقابة لم تمنح موافقة لإحياء حفلتها.

وأعرب نائب النقيب، الموسيقار هادي بقدونس، عن استغرابه من "المغنية التي يحضر حفلتها نحو 5 آلاف شخص يدفعون مبالغ طائلة ليسمعوا مسبّات الناس"، بحسب المقطع المصوّر.

"نقابة الفنانين السوريين" تحذّر من استخدام الكلمات النابية

يذكر أن "نقابة الفنانين السوريين" قد أصدرت في شباط 2021، تعميماً وجهته إلى "المرابع السياحية" حذرت فيه من استخدام الكلمات النابية في الأغاني.

وجاء في التعميم الذي حمل آنذاك توقيع "نقيب الفنانين" السابق زهير رمضان، أنه لوحظ استخدام بعض المغنين في بعض المرابع ألفاظ نابية ومسيئة للذوق العام أثناء غنائهم على المسرح إضافة إلى استخدام بعض الألفاظ الطائفية.

ودعا التعميم الفنانين إلى "التقيد بالأصول المرعية وعدم استخدام الألفاظ النابية المسيئة للذوق العام والخروج عن الأعراف والتقاليد"، مشيراً إلى أنه إذا ضبطت أي واقعة فستمنع النقابة المسيء من مزاولة المهنة وستُتخذ جميع الإجراءات القانونية بحقه بما في ذلك الملاحقة القضائية.

يذكر أن تلفزيون النظام السوري يواظب على استضافة الكثير من الفنانين، الذين انتشرت لهم مقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي، وهم يتفوهون بعبارات نابية أو مسيئة أثناء الغناء.

وتنتشر عبر الإنترنت مقاطع مصورة من الحفلات التي تحييها المطاعم والمنشآت السياحية والتي يظهر في بعضها استخدام شعارات وعبارات طائفية أو كلمات نابية خلال الأغاني.