نقابة فناني النظام تطلب من "المرابع السياحية" الغناء بأدب

تاريخ النشر: 10.02.2021 | 16:30 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدرت نقابة الفنانين السوريين، التابعة لنظام الأسد، تعميماً وجهته إلى "المرابع السياحية" حذرت فيه من استخدام الكلمات النابية في الأغاني.

وجاء في التعميم الذي حمل توقيع "نقيب الفنانين" زهير رمضان، أنه لوحظ قيام بعض العاملين في بعض المرابع وخاصة المغنين باستخدام ألفاظ نابية ومسيئة للذوق العام أثناء غنائهم على المسرح إضافة إلى استخدام بعض الألفاظ الطائفية.

وأهاب التعميم بالجميع إلى التقيد بالأصول المرعية وعدم استخدام الألفاظ النابية المسيئة للذوق العام والخروج عن الأعراف والتقاليد، مشيراً إلى أنه إذا ضبطت أي واقعة فستقوم النقابة بمنع المسيء، من مزاولة المهنة واتخاذ جميع الإجراءات القانونية بحقه بما في ذلك الملاحقة القضائية، وفقاً لما نشره موقع "سناك سوري" الموالي.

وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي صورة لما قيل إنها نسخة من التعميم، وتحمل الرقم 7 بتاريخ الـ 8 من الشهر الجاري.

148993941_3708755962547418_3800660270569858496_n.jpg

 

يذكر أن تلفزيون النظام يواظب على استضافة الكثير من الفنانين، الذين انتشرت لهم مقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي، وهم يتفوهون بعبارات نابية أو مسيئة أثناء الغناء.

وتنتشر عبر الإنترنت مقاطع مصورة من الحفلات التي تقام في المطاعم والمنشآت السياحية والتي يظهر في بعضها استخدام شعارات وعبارات طائفية أو كلمات نابية خلال الأغاني.

اقرأ أيضاً: زهير رمضان: الفنان هو العضو المسجل ضمن قائمة النقابة فقط

وكان زهير رمضان نقيب الفنانين وعضو مجلس الشعب، قد توعد في وقت سابق بمحاسبة الفنانين "العائدين إلى حضن الوطن" ووصفهم بـ "الغربان" و"المساهمين في سفك الدم السوري" بحسب ما نقله عنه موقع "صاحبة الجلالة" المقرب من النظام.

وفصلت نقابة الفنانين العشرات من أعضائها في شهر حزيران عام 2015، بحجة "عدم تسديد اشتراكاتهم" لأكثر من ستة أشهر، وضمّت قائمة المفصولين من النقابة كلاً من المخرج الراحل حاتم علي، والفنان سميح شقير، والممثل سامر المصري، والكثير من الفنانين غيرهم الذين ألغيت اشتراكاتهم للسبب نفسه.

ويسيطر رمضان على نقابة الفنانين عبر شغل منصب النقيب، إذ وجهت انتقادات واسعة وشكوك لفوزه في الدورة الأخيرة لانتخابات النقابة في حزيران الفائت، وأنه يستخدم علاقاته مع الأفرع الأمنية لشغل المنصب.

اقرأ أيضاً: لماذا غاب زهير رمضان عن تشييع المخرج حاتم علي؟

اقرأ أيضاً: احتدام المعركة بين "فصيل نقابة الفنانين السوريين" وفراس إبراهيم