icon
التغطية الحية

نفوق 2000 دجاجة في حلب بسبب ارتفاع درجات الحرارة

2024.06.08 | 15:49 دمشق

66
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تسببت دراجات الحرارة المرتفعة في سوريا خلال الأيام الماضية، بنفوق طيور في عدة محافظات سورية، منها 2000 دجاجة في محافظة حلب لوحدها.

وأكد مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة بحكومة النظام السوري، باسم محسن أن الارتفاع الشديد بدرجات الحرارة خلال الفترة الماضية، تسبب بنفوق عدد من الطيور في بعض المحافظات.

وأضاف محسن في تصريح لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، أنه ونتيجة "الارتفاع الشديد بالحرارة خلال الـ 4 أيام الماضية، حصلت في ريف حلب نفوقات فردية لا تتعدى الـ 2000 طير ضمن مزرعة تحوي 10 آلاف طير".

وسُجلت حالة نفوق فردي في قرى محافظة طرطوس لدى مربٍ واحد وحالة في حماة، في حين لم تسجل المحافظات البقية أي حالة نفوق حتى اللحظة، حسب المتحدث.

ولفت إلى أن "حالات النفوق لا تزال تعتبر ضمن حدودها الطبيعية"، ويرجح أن تُحدث موجات الحر المقبلة، إجهاد حراري مع الطيور ونفوق المزيد منها، وخاصة في ظل نقص مادة الفيول اللازمة لتشغيل المولدات وتأمين جو بارد للطيور.

وعند ظهور أعراض الاحتباس الحراري على الطيور، ذكر محسن، أن الحل الإسعافي العاجل يكون برشها مباشرة بالمياه الباردة لمساعدتها على التخلص من حرارة جسمها المرتفعة.

تحذيرات من الحرارة المرتفعة

حذرت مديرية الأرصاد الجوية من التعرض لأشعة الشمس في سوريا خلال فترة الذروة، وشددت على ضرورة عدم ترك الأشياء القابلة للاشتعال في الأماكن المغلقة والمحصورة.

كذلك حذرت من إشعال الحرائق خاصة في المناطق الزراعية والحراجية، ومن تدني مستوى الرؤيا الأفقية بسبب الأتربة المثارة في المناطق الداخلية نتيجة نشاط سرعة الرياح.

بدوره، قدم الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" نصائح للوقاية من أخطار ارتفاع درجات الحرارة، حيث دعا إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال وقت الذروة، وبشكل خاص الأطفال وكبار السن، وتبريد الأطفال في المخيمات باستخدام المياه.