icon
التغطية الحية

مع بقائها أعلى من معدلاتها.. درجات الحرارة في سوريا تميل للانخفاض

2024.06.08 | 13:37 دمشق

ساحة السبع بحرات في دمشق - AFP
ساحة السبع بحرات في دمشق - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكدت مديرية الأرصاد الجوية في سوريا، حدوث انخفاض في درجات الحرارة خلال يومي السبت والأحد، مع بقائها أعلى من معدلاتها السنوية بنحو خمس درجات.

وفي نشرتها الصادرة صباح اليوم السبت، قالت المديرية إن الجو يكون صحواً وحاراً بشكل عام، وسديمياً شديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة.

وتوقعت الأرصاد الجوية ظهور بعض الغيوم فوق مرتفعات القلمون، مع وجود فرصة ضعيفة لهطل زخات خفيفة من المطر فوق تلك المرتفعات.

وبحسب المديرية فإن درجات الحرارة تنخفض قليلاً مقارنة بالأيام الماضية، إلا أنها ستبقى أعلى من معدلاتها بنحو 4 إلى 7 درجات مئوية.

وتوالي درجات الحرارة انحفاضها يوم غد الأحد، لتصبح حول معدلاتها في المناطق الغربية، وأعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات في باقي المناطق.

ويكون الجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، ومعتدلاً على المناطق الغربية، وحاراً نسبياً في باقي المناطق مع بقاء الفرصة لهطل زخات خفيفة من المطر على مرتفعات القلمون والوسطى، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة.

درجات الحرارة في سوريا

وفق النشرة الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية فإن درجات الحرارة تسجل في حدها الأعلى خلال هذه الفترة 40 درجة في دمشق، و32 في القنيطرة، و38 في درعا، و34 في السويداء، و39 في حمص، و40 في حماة، و42 في الحسكة، و32 في اللاذقية، و30 في طرطوس، و40 في حلب، و39 في إدلب، و43 في دير الزور، و41 في الرقة.

تحذيرات من الحرارة المرتفعة

حذرت مديرية الأرصاد الجوية من التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة، وشددت على ضرورة عدم ترك الأشياء القابلة للاشتعال في الأماكن المغلقة والمحصورة.

كذلك حذرت من إشعال الحرائق خاصة في المناطق الزراعية والحراجية، ومن تدني مستوى الرؤيا الأفقية بسبب الأتربة المثارة في المناطق الداخلية نتيجة نشاط سرعة الرياح.

بدوره، قدم الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" نصائح للوقاية من أخطار ارتفاع درجات الحرارة، حيث دعا إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال وقت الذروة، وبشكل خاص الأطفال وكبار السن، وتبريد الأطفال في المخيمات باستخدام المياه.

كما حث على الإكثار من شرب الماء والسوائل، وتجنب السفر بالسيارة خلال فترة الظهيرة، والانتباه من العقارب والأفاعي قي المخيمات والمناطق الزراعية.

كذلك دعا إلى تجنب وضع إسطوانات الغاز في الشمس، والانتباه عند تناول الأطعمة غير الطازجة لأنها تصبح سريعة الفساد بسبب الحرارة.

وأيضاً دعا إلى إخلاء السيارات من أي شيء قابل للانفجار مثل القداحات والبطاريات الصغيرة، ووضع علب ماء في النوافذ وعلى الشرف وفي الأراضي الزراعية كي تشرب الحيوانات الأليفة.