icon
التغطية الحية

نعمان كورتولموش: يوجد 4 ملايين و994 ألف سوري في تركيا

2023.05.22 | 18:06 دمشق

آخر تحديث: 22.05.2023 | 19:30 دمشق

نائب رئيس حزب العدالة والتنمية نعمان كورتولموش يصافح زعيم حزب النصر أوميت أوزداغ (وسائل إعلام تركية)
نائب رئيس حزب العدالة والتنمية نعمان كورتولموش يصافح زعيم حزب النصر أوميت أوزداغ (وسائل إعلام تركية)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تحدث نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، إلى زعيم حزب النصر، أوميت أوزداغ، للحصول على دعمه في الجولة الثاني من الانتخابات الرئاسية، حيث أفاد الطرفان أنهما ناقشا سياسة الهجرة ومكافحة الإرهاب والأمن الوطني خلال الاجتماع.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الطرفان بعد اجتماع استمر مدة ساعة في مقر حزب النصر في العاصمة التركية أنقرة.

وأشار كورتولموش إلى أنهم أجروا اجتماعاً مثمراً وأعرب عن أمله في أن يقدم حزب النصر دعمه لرئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية.

قال كورتولموش إن أحد أهم مواضيع الاجتماع التي نوقشت هي مشكلة الهجرة، مشيراً إلى كونها قضية مهمة إلا أن "هذه المشكلة نشأت نتيجة للظروف وليس بناءً على رغبة تركيا، إذ جاء هؤلاء الأشخاص إلى هنا للبقاء على قيد الحياة، وحكومتنا تعمل على توفير عودة آمنة وكريمة للسوريين".

وأضاف: "نحن بصدد العمل بصدق وحسب جدول زمني لتحقيق الاستقرار والسلام في سوريا، إن إنشاء المساكن هناك (سوريا) التي ستسمح بعودة مليون سوري في الفترة المقبلة هو قضية مطروحة بالفعل على جدول أعمالنا".

وتابع: "السيد كليتشدار أوغلو يتهمنا بإحضار 10 ملايين سوري إلى تركيا، وبأننا سنحضر 10 ملايين آخرين، هذا غير صحيح، وفقاً للأرقام الرسمية يوجد نحو 4 ملايين و994 ألف سوري، بينما هو يقول ضعف هذا الرقم، إنه يقدم معلومات خاطئة للرأي العام".

"توجد اختلافات واضحة بيننا"

وأوضح أوميت أوزداغ في حديثه إلى الصحافة بأن الطرفين ناقشا  الإجراءات التي يجب اتخاذها لمكافحة أنشطة المنظمات الإرهابية الموجهة ضد تركيا، إلا أنه أشار إلى المسألة الأخرى و"المهمة" وهي قضية اللاجئين.

وأكد أوزداغ على أنه قدم سياسات حزبه المتعلقة باللاجئين، قائلاً: "من الواضح أن هناك اختلافات معينة بيننا، إن العودة الكريمة والطوعية هي سياسة، بينما سياسة حزب النصر تتطلب إن استخدام القوة إن لزم الأمر للحفاظ على سيادة الدولة".

ناخبون يتحدثون العربية

سأل الصحفيون كورتولموش عن وجهة نظره فيما يتعلق برأي أحد الناخبين الذي يتحدث العربية في مقابلة تلفزيونية، وأشار كورتولموش إلى أنه لم يشاهد اللقطات، قائلاً: "لكل مواطن تركي الحق في التصويت".

بينما أعرب أوزداغ عن رأيه في أنه لا يعتبر من الديمقراطية أن يتمكن الأشخاص الذين لا يعرفون التركية ولا يملكون فكرة عن السياسة التركية من التصويت، وأشار إلى أنه يجب عدم منح حق التصويت للأشخاص الذين حصلوا على الجنسية مقابل العقارات إلا بعد مرور 10 سنوات وتعلم اللغة التركية.