icon
التغطية الحية

نظراً للإقبال وتراكم الطلبات.. "مصرف التسليف الشعبي" يوقف القروض الشخصية

2024.05.24 | 05:46 دمشق

آخر تحديث: 24.05.2024 | 06:29 دمشق

مصرف التسليف الشعبي
المصرف وفروعه مستمرون بمنح القروض الشخصية المسجل عليها قديماً والمستحقة لأصحابها
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف موقع "أثر برس" المحلي أن "مصرف التسليف الشعبي" أوقف استقبال طلبات القروض الشخصية، وذلك بعد أيام من قرار إيقاف منح قروض الطاقة المتجددة.

ونقل الموقع عن مصدر مسؤول قوله إن السبب في ذلك هو "تراكم طلبات القرض الشخصي، نظراً لشدة الإقبال عليه"، مؤكداً أن المصرف وفروعه مستمرون بمنح القروض الشخصية المسجل عليها قديماً، والمستحقة لأصحابها.

وذكر المصدر أن قرار إيقاف طلبات القرض الشخصي وقرض الطاقة المتجددة "يعتبر من الأمور الروتينية التنظيمية للمصرف"، متوقعاً أن يستأنف المصرف استقبال الطلبات بعد شهرين تقريباً من الآن، ريثما يتم الانتهاء من جميع الطلبات المستحقة.

وقف قروض الطاقة المتجددة

وفي 14 أيار الجاري، أبلغ مصرف التسليف الشعبي "صندوق دعم الطاقات المتجددة" التابعة لوزارة الكهرباء في حكومة النظام السوري، بالتريث في إرسال طلبات قروض الطاقة لمدة شهرين، اعتباراً من 15 شهر أيار الجاري، بدعوى تراكم الطلبات المرسلة من الصندوق إلى فروع المصرف.

وسبق ذلك أن قرر "المصرف التجاري السوري" التابع للنظام السوري، إيقاف قروض الطاقة المتجددة مؤقتاً، وذلك بعد يوم واحد من توصية "اللجنة الاقتصادية" بفرض ضريبة على ألواح الطاقة الشمسية المستوردة.

وخلال الشهور الماضية، ارتفع عدد طلبات القروض لدى "مصرف التسليف الشعبي"، وبشكل خاص من موظفي القطاع العام، أصحاب الدخل المحدود، نتيجة للأوضاع المعيشية المتردية والانخفاض الشديد في الرواتب والمعاشات.

وذكرت صحيفة "الوطن" المحلية أن "مصرف التسليف الشعبي" منح، خلال شهر شباط الماضي، 2610 قروض، معظمها لموظفي القطاع العام (2000 قرض للعاملين في الجهات العامة)، بقيمة تجاوزت 17 مليار ليرة سورية.

يشار إلى أن سقف القرض الشخصي يبلغ 5 ملايين ليرة سورية، بينما كان المصرف يدرس إمكانية رفع سقفه إلى 10 ملايين ليرة سورية.