icon
التغطية الحية

نظام الأسد يضع أسماء عشرات الصحفيين شمال شرقي سوريا على قائمة المطلوبين

2022.03.17 | 11:15 دمشق

d75029bf3117ddbd35780810.jpg
إسطنبول ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

وضعت أجهزة أمن النظام في محافظة الحسكة أسماء عشرات  الصحفيين العاملين في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) على قائمة المطلوبين لديها.

وكشف مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا أن "جهازي أمن الدولة والأمن السياسي في محافظة الحسكة وضعا لائحة تضم أسماء العشرات من الصحفيين والناشطين الإعلاميين في مناطق سيطرة قسد على قائمة المطلوبين لديها".

وأشار المصدر إلى أن "أجهزة نظام الأسد بدأت منذ منتصف العام الفائت بإعداد دراسة واسعة عن الصحفيين والمؤسسات الإعلامية العاملة في مناطق سيطرة قسد ومصادر تمويلها لا سيما في محافظة الحسكة".

وتعمل في مناطق "الإدارة الذاتية" التابعة لـ قسد أكثر من 100 مؤسسة إعلامية تضم 1153 صحفيا وموظفا بحسب قاعدة بيانات نشرت من قبل مكتب الإعلام في الإدارة الذاتية في نيسان 2021.

وأكد المصدر أن "النظام اعتمد في جمع البيانات عن الصحفيين والمؤسسات الإعلامية على أشخاص متعاونين معه من داخل الإدارة الذاتية ما سهل حصوله على الأسماء الحقيقية لصحفيين ينشطون بأسماء مستعارة".

وشملت الدراسة بحسب المصدر "أسماء صحفيين وكتاب وناشطين إعلاميين يتعاونون أو يعملون لصالح المؤسسات الإعلامية المعارضة ومنها تلفزيون سوريا إلى جانب الناشطين الإعلاميين الفاعلين على مواقع التواصل الاجتماعي".

وعممت أجهزة الأمن التابعة لنظام الأسد أسماء الصحفيين والناشطين المطلوبين في مطار القامشلي وشعب التجنيد في محافظة الحسكة بحسب المصدر.

واعتبرت أجهزة أمن نظام الأسد المؤسسات الإعلامية المحلية والتي تتلقى الدعم من منظمات دولية، وأخرى من حكومات غربية أو من الخارجية الأميركية أنها بمثابة جهات معادية ويجب اعتقال ومحاكمة كل شخص يتعاون ويعمل لصالح هذه المؤسسات بحسب المصدر.

وتنشط في محافظة الحسكة منصات ومواقع إعلامية وإذاعات محلية تتلقى تمويلها بشكل رئيسي من منظمات دولية وحكومات دول الاتحاد الأوروبي والخارجية الأميركية في إطار مشاريع داعمة لحرية الإعلام والديمقراطية والتعايش المشترك والسلم الأهلي في مناطق شمال شرقي سوريا.