icon
التغطية الحية

نظام الأسد يضبط 4 ملايين حبة "كبتاغون" مخدرة قادمة من لبنان

2021.10.24 | 20:00 دمشق

maxresdefault_0.jpg
شحنة المخدرات كانت قادمة من لبنان باتجاه محافظة حمص
+A
حجم الخط
-A

ضبطت قوات النظام أكثر من 4 ملايين حبة "كبتاغون مخدرة" في أثناء تهريبها من لبنان إلى محافظة حمص وسط سوريا، بحسب وكالة"سبوتنيك" الروسية.

وقال مصدر من قوات النظام لـلوكالة تم ضبط أكثر من 4 ملايين حبة "كبتاغون مخدرة" بوزن نحو 650 كغ، كانت مخبأة ضمن سيارة نوع بيك آب جيمس على أوتوستراد دمشق - حمص، باتجاه محافظة حمص".

وأشار المصدر إلى أن التحقيقات الأولية أكدت أن الكمية المصادرة تم تهربيها من الأراضي اللبنانية، باتجاه محافظة حمص بهدف ترويجها وبيعها في المدينة".

يشار إلى أنّ نظام الأسد وميليشيات إيران - على رأسها "حزب الله" اللبناني - مصدّرٌ رئيسيٌّ لـ"الكبتاغون والحشيش"، وتعد مِن أهم مصادر تمويله بعد فرض العقوبات الاقتصادية الأميركية عليه، وتطبيق قانون قيصر.

وفي حزيران الماضي أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية، أنها ضبطت ملايين حبوب الكبتاغون المخدرة المعدة للتصدير من مرفأ بيروت باتجاه السعودية.

وعلى مدار أكثر من خمس سنوات مضت، تمكنت إدارات جمارك كل من الأردن السعودية وقبرص وتركيا واليونان وإيطاليا، بالإضافة إلى مصر؛ من ضبط كميات هائلة من أصناف الحبوب المخدرة (الكبتاغون) يتجاوز عددها المليار حبة (من دون معرفة عدد ما تم تهريبه وتصريفه دون ضبطه)، وجميعها قادمة من موانئ سوريا البحرية أو المعابر البرية، وجميعها مسيطَر عليها من قبل النظام.