icon
التغطية الحية

نظام الأسد يسمح لـ 200 عائلة بالعودة إلى منازلهم في الحجر الأسود

2022.08.10 | 23:05 دمشق

جانب من الدمار في الحجر الأسود
جانب من الدمار في الحجر الأسود - أ ف ب
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت استخبارات نظام الأسد، خلال اليومين الماضيين، موافقات أمنية لنحو 200 عائلة من أهالي الحجر الأسود جنوبي العاصمة دمشق، تتيح لهم العودة إلى منازلهم.

وقال موقع "صوت العاصمة"، إن الموافقات شملت عائلات من سكان أحياء الوحدة والثورة والأعلاف في الحجر الأسود، مبيناً أن العدد الكلي للعائلات التي سمح لها بالعودة وصل إلى قرابة ألف عائلة.

وأضاف المصدر أن استخبارات النظام السوري، بدأت بالعمل على إصدار وثائق للعائلات المشمولة في القائمة الجديدة، تمكن حامليها من دخول المنطقة عبر الحواجز الأمنية المحيطة بها.

وأشار إلى أن الاستخبارات حرمت جميع العائلات التي صدرت برقية اعتقال بحق أحد أفرادها من الفروع الأمنية أو "محكمة الإرهاب" من العودة إلى المنطقة، لافتاً إلى أنها حرمت أيضاً المعتقلين السابقين بقضايا "الإرهاب" من الموافقة الأمنية.

أحياء غير صالحة للسكن

وأكد المصدر أن الأحياء التي سمح للأهالي بالعودة إليها مؤخراً ليست صالحة للسكن، مشيراً إلى أن شبكة مياه الشرب ما تزال خارج الخدمة حتى اليوم.

وأوضح أن سكان الأحياء يعتمدون على المولدات الكهربائية في استخراج المياه من أحد الآبار، وسط غياب شبه تام للمحروقات اللازمة، مبيناً أن شبكة الصرف الصحي خارج الخدمة ومهدمة جزئياً في بعض الأحياء، خاصة حيي الأعلاف والثورة المشمولين في قرار العودة.

وذكر المصدر أن استخبارات النظام لم تمنح أي موافقة للأهالي للسماح لهم بفتح محال لبيع المواد الغذائية والأدوات المنزلية، إضافة لمنعهم من إدخال البضائع إلى المنطقة من قبل الحواجز الأمنية المتمركزة في محيط المنطقة.

وكان مجلس محافظة ريف دمشق قد أصدر، أواخر العام الفائت، موافقات لنحو 200 عائلة من أهالي الحجر الأسود تتيح لهم العودة إلى منازلهم.

وشملت الموافقات حينئذٍ معظم العائلات التي تقدّمت بطلبات الحصول على الموافقات الأمنية للعودة ممن قدّموا وثائق الملكية ودفعوا رسوم الطلب.