نظام الأسد يستولي على منازل اللاجئين الفلسطينيين في خان الشيح

تاريخ النشر: 29.10.2020 | 10:22 دمشق

إسطنبول - متابعات

قالت "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا" إنها تلقّت معلومات وشهادات توضح أن نظام الأسد استولى على منازل اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات فلسطينية عديدة، منها مخيم خان الشيخ، غرب العاصمة دمشق.

ونقلت المجموعة، عن مصادر داخل مخيم خان الشيح، أن عناصر تابعة لقوات نظام الأسد، أو محسوبة على أطراف أمنية ولجان أهلية تابعة للنظام، دأبت منذ اليوم الأول لخروج المهجّرين قسراً من مخيم خان الشيح إلى الشمال السوري بوضع علامات على منازل عدد من الناشطين الإغاثيين والإعلاميين بهدف استملاكها ووضع اليد عليها.

وأكدت مصادر المجموعة أن عناصر من فرع سعسع، وبمساعدة عدد من المخبرين من أبناء المخيم، استولوا على أكثر من 10 منازل للمدنيين، ليقطن فيها عناصر من فرع سعسع بعد إخراج ساكنيها منها.

وأوضحت المصادر أن عناصر فرع سعسع قامت "بتهديد من يعارضها بالاعتقال، واتهامه بالتعامل مع جهات إرهابية:.

 

 

وكانت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، وثّقت استيلاء نظام الأسد على أملاك لاجئين فلسطينيين في أكثر من مخيم وتجمع فلسطيني في سوريا.

وأصدرت المجموعة تقريراً توثيقياً حقوقياً بعنوان " الاستيلاء على أملاك اللاجئين الفلسطينيين في سوريا"، أشارت فيه إلى حالات "نزع الملكية لعائلات فلسطينية مهجرة من سوريا خلال الأزمة السورية".

ورصد التقرير عمليات استيلاء ومصادرة وتدمير لممتلكات ومنازل لاجئين فلسطينيين في العديد من المخيمات والتجمعات الفلسطينية، كما في مخيمات السبينة وخان الشيح والحسينية ومنطقة الذيابية بريف دمشق ومخيمي النيرب وحندرات في حلب.

كما رصد التقرير فقدان عشرات العائلات الفلسطينية في سوريا لمنازلهم في مناطق متعددة، فضلاً عن الاستيلاء على الأملاك المنقولة وغير المنقولة للاجئين الفلسطينيين في أكثر من مخيم وتجمع فلسطيني.

وأوضح أن ملكية تلك المنازل والممتلكات تعود إلى ناشطين فلسطينيين إغاثيين أو إعلاميين أو عسكريين أو معتقلين، ممن تتهمهم حكومة النظام بـ "التعامل مع المعارضة السورية، أو بتهمة الإرهاب، أو الانتماء إلى فصيل فلسطيني أخذ موقفاً مخالفاً لمواقف النظام".

 

 

اقرأ أيضاً: بعد تدميره.. النظام يسعى لـ محو مخيم اليرموك عن الخريطة

اقرأ أيضاً: ما موقف أهالي مخيم اليرموك من شروط العودة التي فرضها نظام الأسد؟

بسبب معارك درعا.. الأردن يُغلق معبر "جابر" الحدودي
"بيدرسون" يدعو للتهدئة في درعا ويؤكّد عدم رغبة أهلها بالتهجير
درعا البلد.. انتهاء جلسة التفاوض و"النظام" يواصل القصف
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%