icon
التغطية الحية

"نسر الشتاء".. عملية جوية تركية تستهدف "العمال الكردستاني" شمالي العراق وسوريا

2022.02.02 | 09:33 دمشق

a.jpg
نفذ تركيا العملية في مناطق المالكية – ديريك وسنجار وقراجق في شمالي العراق وسوريا - الجيش التركي
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن تنفيذ عملية عسكرية جوية تحت اسم "نسر الشتاء"، استهدفت فيها "أوكاراً إرهابية لحزب العمال الكردستاني في مناطق المالكية - ديريك وسنجار وقراجق شمالي العراق وسوريا".

وفي بيان لها، قالت الوزارة إن العملية "تهدف إلى تحييد إرهابيي حزب العمال الكردستاني وغيرهم، والقضاء على الهجمات الإرهابية من شمال العراق وسوريا، التي تستهدف المواطنين وقوات الأمان، وضمان أمن الحدود".

وأضاف البيان أنه "تماشياً مع حق الدفاع عن النفس، المنبثق عن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، تم تنفيذ عملية نسر الشتاء الجوية ضد أوكار الإرهابيين في مناطق المالكية ـ ديريك، وسنجار وقراجق، التي يستخدمونها قواعد لهم شمالي العراق وسوريا".

وأوضح أن العملية "استهدفت المخابئ والكهوف والأنفاق ومستودعات الذخيرة ومقارّ القيادة ومعسكرات التدريب التابعة للإرهابيين"، مشيراً إلى أن القوات التركية "أبدت مراعاة قصوى في أثناء التخطيط للعملية وتنفيذها لسلامة أرواح المدنيين وممتلكاتهم، إضافة لحماية البيئة".

وأكدت الدفاع التركية أن "الطائرات التي شاركت في العملية عادت بأمان إلى قواعدها"، مشددة على "مواصلة العمليات حتى تحييد آخر إرهابي".

 

 

وتعليقاً على العملية، قال رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، إن "استراتيجية تركيا أسهمت في استئصال الإرهاب من مصدره، وقدمت إسهامات كبيرة في أمن حدودنا وسلامتنا الإقليمية ووحدتنا الوطنية".

وأشار المسؤول التركي، في تغريدة عبر "تويتر"، إلى أن "هذه الاستراتيجية التي حددها رئيسنا، تخدم أيضاً السلم العالمي"، مؤكداً ضرورة "أن يقدم المجتمع الدولي مزيدا من الدعم لهذه الاستراتيجية".

 

 

وخلال شهر كانون الثاني الماضي، أعلنت تركيا أنها حيّدت 172 عنصراً من حزب "العمال الكردستاني"، الذي تصنفه أنقرة منظمة إرهابية، 25 منهم شمالي العراق و147 شمالي سوريا.

وفي نفس الفترة، نفذت المقاتلات والمسيرات التركية 25 غارة جوية استهدفت فيها مواقع لعناصر الحزب، وفي عمليات العام الماضي تم تحييد 2883 عنصراً في 397 عملية.

وفي 23 نيسان من العام 2021، أطلقت تركيا عمليتي "مخلب البرق" و"مخلب الصاعقة"، بشكل متزامن، ضد حزب "العمال الكردستاني" في مناطق متينا وأفاشين ـ باسيان، شمالي العراق.