نزار الفرا يرفع سقف انتقاده للنظام.. ما حقيقة اختفائه؟

تاريخ النشر: 11.03.2021 | 15:46 دمشق

آخر تحديث: 11.03.2021 | 17:08 دمشق

إسطنبول - متابعات

تناقلت صفحات إخبارية محلية وناشطون خبراً عن توقيف الإعلامي والمذيع الموالي، نزار الفرا، مساء أمس، بتهمة "التواصل والتعامل مع صفحات مشبوهة وتسريب معلومات لدول الخارج".

ورأى ناشطون أن السبب في اعتقاله هو كلامه في برنامج "أحوال الناس" حول حملات الكذب والتضليل التي قادتها قنوات موالية خلال سنوات الثورة.

وقال الفرا: كثير من الناس اليوم يقولون من باب الاستهزاء دعونا نرى سوريا التي تُرينا إياها قناة الدنيا سابقاً أو قناة سما حالياً، بمعنى كانت قناة سما تُري جانبا من المجتمع فيه شيء من الإشراق، مقابل جانب من الظلام التي تُريه قنوات غير سورية، اليوم لا تستطيع لا قناة سما ولا قناة الدنيا، ولا أي قناة تعمل في سوريا أن تثري شيئا غير الواقع الصعب في المجتمع والواقع المعتم الذي يخيم علينا.

وأضاف في كلام مبطن يحمل نقداً مباشراً إلى بشار الأسد قائلاً: يا أخي اطلع احكي أي شي قول للناس أي شي ارجع حدثنا عن العقوبات المفروضة علينا والاحتلال الأميركي لمنابع النفط السوري، ارجعوا حدثونا اليوم بنفس الحكي الذي نعرفه طبعاً، بس حدا يطلع يقول للناس شو عم يصير.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها الفرا عن التضليل الإعلامي حيث سبق ذلك حديثه لإذاعة أرابيسك الموالية، في تشرين الثاني من العام الفائت، الذي قال فيه: "أعتذر لكل من ظن أننا ضللناه، أو طمأناه بمرحلة من المراحل واكتشف لاحقاً أن الواقع مختلف".

وبالعودة إلى صفحة الفرا على موقع فيس بوك، يلاحظ بوضوح وجود كثير من المنشورات الناقدة لحكومة النظام في الفترة الأخيرة، والتي تتحدث عن الأوضاع المعيشية المزرية، والظروف الصعبة التي يمر بها السوريون في مناطق سيطرة نظام الأسد.

 

وكان آخر منشور للفرا على صفحته في فيس بوك مساء أمس، أي قبل توقيفه بساعات، إن صحة أنباء اعتقاله.

وانتقد الفرا في منشور على صفحته الشخصية أزمة المحروقات والأزمة الاقتصادية في مناطق سيطرة النظام قائلا: "يا لله كل ما انزنقتم ارفعوا سعر البنزين"

يالله كل ما انزنقتم ارفعوا سعر البنزين!!! #كل_ما_تتزنق_إقلع

تم النشر بواسطة ‏‎Nizar Alfarra‎‏ في الثلاثاء، ١٩ يناير ٢٠٢١

وفي منشور آخر نشره الفرا ألمح فيه إلى قمع حرية الرأي والتعبير في مناطق سيطرة النظام، وإلى ضرورة التملق والنفاق للحصول على مكاسب وحظوة أكبر عند النظام قال فيه: "إذا كنت تتملق وتنافق لأحد المتنفذين وتجد أن غيرك من المداهنين يحصل على مكاسب أكبر، فما علينا إلا تذكّر ما قاله المتنبي بسيف الدولة:

مالي أُكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي

وَتَدَّعي حُبَّ سَيفِ الدَولَةِ الأُمَمُ

إِن كانَ يَجمَعُنا حُبٌّ لِغُرَّتِهِ

فَلَيتَ أَنّا بِقَدرِ الحُبِّ نَقتَسِمُ"

إذا كنت تتملق و تنافق لأحد المتنفذين وتجد أن غيرك من المداهنين يحصل على مكاسب أكبر، فما علينا إلا تذكّر ما قاله المتنبي...

تم النشر بواسطة ‏‎Nizar Alfarra‎‏ في السبت، ٩ يناير ٢٠٢١

وزيف إعلام النظام معظم أحداث الثورة السورية، وما تلاها من أحداث وجرائم ارتكبها نظام الأسد وحلفاؤه، إضافة لتضليله السوريين بالحديث عن انتهاء الأزمات الاقتصادية والمعيشية وتحليل أسبابها.

يشار إلى أن قوات الأمن الجنائي، التابعة لنظام الأسد، اعتقال عدة إعلاميين وصحفيين موالين في الفترة الأخير، بجرم التواصل والتعامل مع "مواقع إلكترونية مشبوهة"، وذلك بعد تحذير نشره النظام ، يطالب فيه المواطنين بعدم التواصل مع صفحات وحسابات معينة على الإنترنت.

رئيس فرع مكافحة الجرائم المعلوماتية بإدارة الأمن الجنائي يوضح للموقع الالكتروني لوزارة الداخلية المسؤولية القانونية...

تم النشر بواسطة ‏وزارة الداخلية السورية‏ في السبت، ٣٠ يناير ٢٠٢١

ويصادر نظام الأسد الحريات في مناطق سيطرته وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر، بهدف اعتقال المعارضين والناشطين المنتقدين لنظامه وحتى الموالين له، بناء على ما يكتبونه على شبكة الإنترنت.

 

 

وزير دفاع النظام من درعا: من لا يقبل بالتسوية عليه مغادرة المنطقة
درعا تفرض مساراً جديداً
"النظام" يقنص طفلة في درعا البلد ويرسل تعزيزات إلى الريف
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة