icon
التغطية الحية

نتنياهو يرحب بقرار رئيس الأرجنتين نقل سفارة بلاده إلى القدس

2024.02.07 | 16:56 دمشق

نتنياهو يرحب بقرار رئيس الأرجنتين نقل سفارة بلاده إلى القدس
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلتقي رئيس الأرجنتين خافيير مايلي، القدس الغربية، 7 شباط/فبراير 2024 ( من حساب نتنياهو على منصة إكس)
+A
حجم الخط
-A

رحّب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، بقرار رئيس الأرجنتين خافيير مايلي نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

وقال نتنياهو، في تدوينة نشرها عبر حسابه في منصة "إكس"، يسعدني استضافة الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي في إسرائيل، وعقدت معه اجتماعاً مهماً ودافئاً.

وأضاف نتنياهو، أشكر مايلي على قراره إعلان حماس "منظمة إرهابية"، وعلى دعمه الثابت لإسرائيل وقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لها ونقل سفارة الأرجنتين إليها، وفق تعبيره.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس هو أول من أعلن، أمس الثلاثاء، أن الرئيس الأرجنتيني سينقل سفارة بوينس آيرس من تل أبيب إلى القدس الغربية.

يذكر أن الرئيس الأرجنتيني وصل إلى إسرائيل، أمس الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

وعقب وصوله الثلاثاء، توجّه مايلي إلى حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى الذي يسميه اليهود "حائط المبكى" بالقدس القديمة، وظهر في مقطع فيديو انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهو يبكي.

وتعد هذه أول جولة خارجية يقوم بها مايلي ذو التوجّه اليميني المتطرف منذ تولّيه رئاسة الأرجنتين في 10 ديسمبر/كانون الأول 2023، خلفاً للرئيس ألبرتو فرنانديز، في ولاية تستمر حتى عام 2027.

إلى ذلك، ستصبح الأرجنتين الدولة السادسة، بعد الولايات المتحدة وكوسوفو وغواتيمالا، وهندوراس وبابوا غينيا الجديدة، التي تنقل سفارتها إلى القدس، في اختراق للإجماع الدولي الرافض لمساعي إسرائيل بترسيخ القدس عاصمة لها.

يذكر أن جمهورية الكونغو الديمقراطية اتفقت مع إسرائيل، في أيلول/سبتمبر الماضي، على نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وفي المقابل تفتتح إسرائيل سفارة لدى كينشاسا عاصمة الكونغو، ولكن عملية النقل لم تتم بعد بسبب الحرب في غزة.