icon
التغطية الحية

نبيه بري لميشال عون: وعدتنا بجهنم وكفّيت ووفّيت

2022.12.29 | 16:32 دمشق

نبيه بري وميشال عون - أ ف ب
نبيه بري وميشال عون - أ ف ب
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وجّه رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، اليوم الخميس، رسالة للرئيس اللبناني السابق ميشال عون قال فيها: "وعدتنا بجهنم وكفّيت ووفّيت".

جاء ذلك في بيان من بري رداً على ما جاء في مقابلة لعون، الذي تولى الرئاسة بين تشرين الأول 2016 ونهاية تشرين الأول 2022، على قناة "OTV"  مساء أمس الأربعاء.

واتهم عون بري بأنه من أبرز المعرقلين لعهده قائلاً: "كلّ ما أعرفه أن الرئيس بري كان ضد انتخابي رئيساً للجمهورية، وعرقل 18 ملفاً كنت أعمل عليها".

وهو ما رد عليه بري بقوله: "لم تك بحاجة لمن يعرقلك فقد وعدتنا بجهنم وكفّيت ووفّيت".

وتابع: "للذكرى وليس للحنين 74 قانونا صدر ولم تُنفذ (...) أولهم وليس آخرهم الكهرباء.. حرمتنا رؤية النجوم ليلاً وشوفتنا نجوم الظهر".

وفي أيلول 2020، سُئل عون خلال مؤتمر صحفي: "لوين رايحين؟" في حال عدم توافق الفرقاء على تشكيل الحكومة؟، فأجاب بعبارة مفاجئة وصادمة وهي: "طبعاً عجهنم"، أي أن وضع لبنان سيزداد سوءاً.

الأزمة الاقتصادية في لبنان

ومنذ 2019، يعاني لبنان أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه الحديث مع انهيار عملته وشح في الأدوية والوقود وسلع أساسية أخرى، بجانب تراجع حاد في القدرة الشرائية.

وانتهت فترة رئاسة عون في 31 تشرين الأول الماضي، وفشل البرلمان للمرة العاشرة منتصف كانون الأول الجاري في انتخاب خلف له.

وتتهم كتل برلمانية نواب جماعة "حزب الله" وحلفاءها بتعطيل انتخاب رئيس جديد للبلاد عبر التصويت بأوراق بيضاء في الدورة الأولى من كل جلسة ثم الانسحاب كي لا يكتمل نصاب دورتها الثانية.

وبجانب الفراغ الرئاسي وفي ظل وجود خلافات، لم يتمكن رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي منذ حزيران الماضي من تشكيل حكومة جديدة ويستمر في قيادة حكومة تصريف أعمال محدودة الصلاحيات.