icon
التغطية الحية

"الصحة العالمية" تحذّر من دفعة أدوية ملوّثة في لبنان واليمن.. ما مصدرها؟

2022.12.28 | 12:17 دمشق

منظمة الصحة العالمية - GETTY
منظمة الصحة العالمية - GETTY
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذّرت "منظمة الصحة العالمية"، أمس الثلاثاء، من دفعة أدوية ملوّثة من منتج ميتوتريكسات بعيار 50 ملغ (METHOTREX) في لبنان واليمن.

وقالت المنظمة، في بيان، إنه عُثر على الدفعة الملوثة في البلدين "بعد ظهور آثار ضارة على أطفال مرضى يتلقون الدواء"، مشيرة إلى أن السلطات المحلية في البلدين أجرت اختبارات ميكروبيولوجية على القوارير المختومة المتبقية وكشفت نتائج الاختبارات عن وجود بكتيريا الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa)، وهو ما يدل على تلوث المنتجات.

وذكر البيان أن شركة التصنيع "CELON" أكّدت للمنظمة أن المعلومات المتعلقة برقم الدفعة وتاريخ التصنيع وتاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليها في التنبيه "مطابقة لما ورد في سجلاتها الداخلية، إلّا أنها لم تحصل على عينات من المنتجات المشتبه فيها لكي تجري عليها اختبارات تأكيدية".

وبحسب البيان فإنه كان من المفترض بيع هذه الدفعة حصرياً في الأسواق الهندية، وإن "الكمية الموجودة في لبنان واليمن تم استيرادها من خارج سلسلة التوريد للمنظمة، لذا فإن شركة التصنيع لا يمكنها أن تضمن سلامة المنتج".

منتج ميتوتريكسات

ويندرج دواء ميتوتريكسات ضمن قائمة "منظمة الصحة العالمية" النموذجية للأدوية الأساسية، وهو عامل علاج كيميائي كابت لجهاز المناعة ويوصف لعلاج السرطان وأمراض المناعة الذاتية.

وعدوى الزائفة الزنجارية، التي تصيب مجرى الدم، هي عدوى خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة ويمكن لأي منتج ملوث يحقن مباشرة في الجسم أن يشكل مخاطر شديدة على المرضى.