icon
التغطية الحية

نائب لبناني يرد على تهديد "نصر الله" بإرسال اللاجئين السوريين إلى أوروبا

2023.10.03 | 18:53 دمشق

نائب لبناني يرد على تهديد "نصر الله" بإرسال اللاجئين السوريين إلى أوروبا
النائب اللبناني السابق "وهبي قاطيشا" - الشرق الأوسط
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تساءل النائب اللبناني السابق "وهبي قاطيشا" عن سبب عدم إرسال بشار الأسد المهاجرين السوريين إلى أوروبا عبر البحر السوري ليرفع العقوبات عن بلده، بدلاً من إرسالهم عن طريق لبنان، وذلك رداً على التصريحات الأخيرة، للأمين العام لحزب الله "حسن نصر الله". 

وكتب قاطيشا، اليوم الثلاثاء، في تغريدة على منصة "إكس": "سيد حسن: إذا كان إرسال السوريين عبر البحر اللبناني إلى أوروبا يرفع العقوبات عن سوريا فلماذا لا يرسلهم الأسد عبر البحر السوري ويرفع العقوبات عن بلده!؟".

وكان نصر الله قد هدد في كلمة مصورة له أمس الإثنين، بإرسال اللاجئين السوريين عبر رحلات منظمة إلى دول أوروبا للضغط عليها، قائلاً ”هناك فكرة قابلة للنقاش إن على الدولة اللبنانية أن تسمح لمن يرغب من النازحين السوريين الاتجاه إلى أوروبا وهذا سيؤدي إلى نتيجة حتمية أن الدول الأوروبية ستأتي خاضعة إلى بيروت لتقول ماذا تريدون لإيقاف هذه الهجرة للنازحين، وهذا ما قامت به تركيا”. 

وحمل الولايات المتحدة الأميركية مسؤولية اللجوء الأمني والاقتصادي، بزعم إشعالها فتيل الحرب في سوريا وفرض العقوبات عليها، مطالباً برفع العقوبات وإلغاء قانون قيصر، زاعماً أنه إذا تم هذا الإلغاء فإن الآلاف من السوريين سيعودون إلى بلدهم. 

ويشار إلى أن قاطيشا يعتبر أن وجود اللاجئين الفلسطينيين والسوريين يهدف إلى "تغيير الهوية اللبنانية"، ويشكل خطراً على لبنان، متهماً النظام السوري وحزب الله بتسليح النازحين السوريين للتحضير لهذا التغيير، وذلك في مقابلة له على إحدى القنوات التلفزيونية اللبنانية، في نيسان الماضي.

الوجود السوري "يهدد ديمغرافية لبنان وهويته"

وكان وزير الداخلية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال "بسام مولوي" قد صرح يوم السبت الماضي، أن وجود اللاجئين السوريين "يهدد ديمغرافية لبنان وهويته"، منتقداً تعاطي مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مع ملف اللاجئين السوريين، وحجب بياناتهم عن الأمن اللبناني، زاعماً أن مشاركتها ضرورية لحمايتهم. 

يأتي ذلك عقب دعوات برلمانية لإيقاف المساعدات للسوريين في لبنان، وإخضاع الجمعيات الخيرية لضوابط رقابية وقانونية، مشيراً إلى أن ما صرحت به الخارجية الأميركية أخيراً بكون "الظروف غير مواتية لعودة السوريين إلى بلدهم"، غير صحيحة.