icon
التغطية الحية

ميليشيا "فاطميون" تخلي مقار لها في الميادين شرقي دير الزور

2022.11.28 | 07:17 دمشق

عناصر من ميليشيا "فاطميون" في البادية السورية - إنترنت
عناصر من ميليشيا "فاطميون" في البادية السورية - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أخلت ميليشيا "فاطميون" الأفغانية، يوم أمس الأحد، مقرين لها بالقرب من دوار الفنش في شارع الأربعين بمدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي.

وقالت شبكة "نهر ميديا" إن الميليشيا نقلت المقرين إلى منطقة الصناعة في الميادين، لأسباب مجهولة.

وكانت ميليشيا "فاطميون" أخلت الشهر الماضي ثلاثة مقار لها من شارع الأربعين، ونقلت محتوياتها إلى جهة مجهولة، ولأسباب مجهولة.

وما تزال ميليشيا "فاطميون" تغلق جزءا واسعا من شارع الأربعين في المنطقة الممتدة من دوار الفنش حتى المصرف الزراعي في مدينة الميادين، بسبب وجود مقارها وسط منازل لمدنيين استولت عليها مع "الحرس الثوري الإيراني" وحولتها إلى مقار عسكرية ومستودعات لها، إبان سيطرتها على المدينة أواخر العام 2017.

من هي ميليشيا "فاطميون؟

"الفاطميون" هم ميليشيات أفغانية قامت إيران بإرسالها إلى سوريا لقمع الثورة السورية واحتلال مناطق معينة في البلاد، تحت راية "فيلق القدس" الإيراني حتى بدايات 2013، حيث أصبح يطلق عليها "لواء فاطميون".

وبحسب معهد السلام الأميركي وصلت أعداد المرتزقة الأفغان الذين حاربوا في سوريا إلى 50 ألف مرتزق، حيث زادت أعدادهم بشكل واضح عام 2015 مع بدء العدوان الروسي على سوريا، وقال فيلق القدس إنه تم ترقية ميليشيات فاطميون من لواء إلى فيلق.

اعترفت إيران في شباط 2015 بمقتل "علي رضا توسلي" قائد ومؤسس ميليشيات فاطميون في معارك مع الثوار في درعا جنوبي سوريا، ويذكر أن توسلي هو لاجئ أفغاني قضى معظم حياته في إيران وشارك في الحرب الإيرانية العراقية وأرسله لاحقاً فيلق القدس إلى سوريا ليتزعم المرتزقة الأفغان.