icon
التغطية الحية

ميليشيات عراقية تهدد بشن هجمات متصاعدة على القوات الأميركية

2021.05.23 | 07:32 دمشق

8201714181230938.jpg
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

هددت ميليشيات عراقية، السبت، الولايات المتحدة بشن هجمات متصاعدة على قواتها في العراق بهدف إجبارهم على مغادرة البلاد، بحسب وكالة الأناضول.

جاء ذلك في بيان "للهيئة التنسيقية للمقاومة العراقية" التي تضم ميليشيات تابعة لإيران، وعلى رأسها "كتائب حزب الله العراقي" و"عصائب أهل الحق" و"كتائب سيد الشهداء"، و"حركة النجباء".

وقالت الهيئة، في البيان: إنه "بعد وساطات عدة من بعض السياسيين العراقيين منحت المقاومة أكثر من فرصة للحكومة العراقية التي تجري مفاوضات مع الجانب الأميركي بخصوص مصير القوات الأجنبيّة، لكن ما نتج عن جولتيها (المفاوضات) كان سيئا ومؤسفا للغاية".

وأضافت أن "مسؤولين عسكريين أميركيين صرحوا أنه لا جدولة قريبة لانسحاب قواتهم، وأن الحكومة العراقية هي التي طلبت منهم بقاءها".

وتابعت: "مع عدم صدور نفي من الحكومة الحالية لهذه التصريحات، فإن هذه الحكومة ليست صادقة، ولا مؤهلة، ولا قادرة على تحقيق إرادة الشعب العراقي بإخراج قوات الاحتلال من أرضهم، وحفظ سيادتهم، والدفاع عن دستورهم".

وأشارت إلى أن المفاوضات مع الجانب الأميركي "لم تكن أكثر من محاولة تسويف ومماطلة"، مضيفة أن "استمرار وجود قوات الاحتلال الأميركي بقواعدها على الأرض، وسيطرتها على السماء، هو انتهاك مستمر للدستور العراقي الذي يمنع ذلك صراحة، وهو عدم احترام لإرادة الملايين من أبناء هذا البلد، ومخالفة صريحة لقرار مجلس النواب العراقي".

وزادت الهيئة أن "الإدارة الأميركية برفضها خروج قواتها قد أرسلت لنا الرسالة الواضحة بأنهم لا يفهمون غير لغة القوة؛ لذلك فالمقاومة العراقيّة تؤكد جهوزيتها الكاملة لتقوم بواجبها الشرعي، والوطني، والقانوني، لتحقيق هذا الهدف".

وكان البرلمان العراقي صوت على قرار في الـ5 من كانون الثاني 2020، يطالب بإخراج القوات الأجنبية من البلاد.

وتصاعدت وتيرة الهجمات التي تستهدف أرتال التحالف الدولي بصورة ملحوظة في الأسابيع الأخيرة، إضافة إلى هجمات صاروخية على قواعد عسكرية عراقية تضم جنودا أميركيين وآخرين للتحالف.

وتتهم واشنطن، قائدة التحالف، الميليشيات العراقية الموالية لإيران بالوقوف وراء تلك الهجمات، وأخرى تستهدف سفارتها وقواعد عسكرية ينتشر فيها الجنود الأميركيون بالعراق.

وينتشر في العراق نحو 3000 جندي من قوات التحالف الدولي، بينهم 2500 جندي أميركي، لمحاربة تنظيم الدولة.