غارات أميركية على مواقع لـ كتائب "حزب الله" في سوريا والعراق

تاريخ النشر: 29.12.2019 | 20:39 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

نفّذت القوات الأميركية، مساء اليوم الأحد، غارات بالصواريخ استهدفت مواقع عدّة لـ ميليشيا "حزب الله" في سوريا والعراق.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر أميركية ومساعد وزير الدفاع الأميركي، أن القوات الأميركية شنّت ضربات دفاعية ضد خمس منشآت لـ كتائب "حزب الله"، ثلاث منها في العراق واثنتان سوريا، وهي مستودعات أسلحة ومواقع تُستخدم لـ تنفيذ هجمات ضد قوات التحالف الدولي.

وأضاف مساعد الوزير الأميركي، أن الضربات جاءت ردّاً على هجمات لـ"حزب الله" العراقي ضد قواعد عراقية تستضيف قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، وأن هذه الضربات ستضعف "الحزب" على تنفيذ هجمات مستقبلية ضد التحالف.

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية نقلاً عن ضابط في الجيش العراقي، أن عدداً مِن عناصر حزب الله العراقي سقطوا بين قتيل وجريح، بقصف جوي استهدف مقرّين للحزب في منطقة المشاريع جنوب مدينة القائم غربي محافظة الأنباء.

وتنتشر كتائب "حزب الله" العراقي - المدعوم مِن إيران - في منطقة المشاريع جنوبي قضاء القائم (الواقع على الحدود مع سوريا مقابل مدينة البوكمال شرق دير الزور)، وذلك منذ استعادة المنطقة من تنظيم "الدولة".

وسبق وأن تعرضت مقرات "حزب الله" العراقي في قضاء القائم، لـ غارات جوية مرات عدّة، إلى جانب قصف قواعد ومخازن أسلحة لـ فصائل "الحشد الشعبي" الذي تدعمه إيران، في مناطق متفرقة مِن العراق.

ولم تحدّد وزارة الدفاع الأميركية، المواقع المٌستهدفة لـ كتائب "حزب الله" العراقي في سوريا، كما لم تذكر أي خسائر في صفوفها هناك.

وتأتي هذه الغارات على مواقع كتائب "حزب الله" العراقي، بعد اتهام وزارة الدفاع الأميركية "الحزب" بأنه وراء القصف الصاروخي الذي استهدف، قبل يومين، قاعدة "كي وان" العسكرية قرب مدينة كركوك شمالي العراق، وأدّى إلى مقتل متعاقد مدني أمريكي وإصابة عسكريين أمريكيين وعراقيين.

اقرأ أيضاً.. مقتل أميركي وإصابة جنود في قصف صاروخي على قاعدة عسكرية عراقية

يشار إلى أنَّ العديد مِن الميليشيات الطائفية العراقية والأفغانية وغيرها التي تدعمها إيران، تنشط في البادية السورية، ولكن تنشط بشكل أكبر في منطقة البوكمال (الحدودية مع العراق) شرق دير الزور، حيث تسيطر على المدينة ومعبرها بشكل كامل، ومنذ تدخل تلك الميليشيات لـ صالح نظام الأسد في سوريا، عام 2011، قتل وجرح آلاف العناصر منها.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا