icon
التغطية الحية

ميلانو الإيطالية تطلق فعاليات "المهرجان الدولي للغة والثقافة العربية"

2022.03.17 | 12:21 دمشق

mylllan.jpg
ميلانو (موقع: istock)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تستضيف مدينة ميلانو الإيطالية اليوم الخميس، فعاليات الدورة الخامسة من "المهرجان الدولي للغة والثقافة العربية"، التي تقام على مدار 3 أيام.

وسيتخلل المهرجان جلسات لمناقشة مضامين "المعجم التاريخي للغة العربية" الذي صدرت الأجزاء الأولى منه في معرض الشارقة الدولي للكتاب، ويؤرخ لمفردات اللغة العربية وتحولاتها عبر 17 قرناً الماضية، وتمتد من الفترة التاريخية التي تسبق العصر الإسلامي، (فترة قبائل عاد وثمود ولغات أهل جديس وطسم وحمير) مروراً بالشعر والأدب الجاهلي وما لحقه في العصور الإسلامية، وصولاً إلى العصور الحديثة.

كما ستناقش جلسات المهرجان موضوعات أخرى حول: "المعجم التاريخي: نماذج ومناهج"، و"علم أصول الكلمات والدراسات في علم المصطلحات. ويتخلل المهرجان معرض للكتاب العربي بالتعاون مع "دار المتوسط– ميلانو"، ومعرض للخط العربي، وعروض لأفلام سينمائية.

المهرجان ينظّمه معهد بحوث اللغة العربية (CARA) ومركز خدمات اللغة في الجامعة (SeLdA)، التابعان للجامعة الكاثوليكية في مدينة ميلانو، وهيئة الشارقة للكتاب.

وغداً الخميس، تعقد جلسة بعنوان "المعجم التاريخي: تشابك اللغات والثقافات" يشارك فيها الدكتور جيوفاني جوبر من الجامعة الكاثوليكية بميلانو، ورئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة وصلاح فضل، وبيرنار سيركيليني من الوكالة الجامعية للدول الناطقة بالفرنسية، والأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة محمد صافي مستغانمي.

الجلسة الثانية حملت عنوان "المعجم التاريخي: نماذج ومناهج"، وتديرها د. ماريا كريستيانا جاتي مديرة مركز بحوث اللغة العربية (CARA) في الجامعة الكاثوليكية، ويشارك فيها أكاديميون من جامعة ميونيخ ومعهد الخرطوم الدولي للغة العربية، ومن المجلس العلمي للمعجم التاريخي للغة العربية في جامعة الفيوم، وكلية الآداب واللغات الأجنبية والجامعة الكاثوليكية.

وستتناول الجلسة الثالثة موضوع "علم أصول الكلمات والدراسات في علم المصطلحات".

ويوم الجمعة المقبل، ستعقد جلسة رابعة تحت عنوان "الأدب وتاريخية اللغة"، يديرها الأكاديمي وائل فاروق من كلية الآداب واللغات الأجنبية في الجامعة الكاثوليكية. ويشارك فيها الناقد الأدبي والمترجم السوري صبحي حديدي، والمؤرخ والكاتب الصحفي د. فواز طرابلسي من الجامعة الأميركية في بيروت، وأستاذ الأدب المقارن في جامعة الملك سعود سعد البازعي، بالإضافة إلى باولو داكيلي الأستاذ في جامعة روما الثالثة.

بينما ستناقش الجلسة الخامسة موضوع: "معجم الكينونة بين اللغة والشعر"، بإدارة الأكاديمية فرانشيسكا كوراو من جامعة لويس- جويدو كارلي في روما، ويشارك فيها الشاعر والكاتب السعودي عبد الله ثابت، والشاعر والصحفي العراقي أحمد عبد الحسين وادي، والشاعر والمترجم السوري رامي يونس (أمارجي)، بالإضافة إلى الشاعر والمترجم العراقي كاصد محمد.