icon
التغطية الحية

ميقاتي يتوعد المتورطين بمقتل جندي "اليونيفيل" بالعقاب

2022.12.16 | 16:40 دمشق

جنود من الجيش اللبناني قرب مركبة "اليونيفيل" التي تعرضت للهجوم في العاقبية (رويترز)
جنود من الجيش اللبناني قرب مركبة "اليونيفيل" التي تعرضت للهجوم في العاقبية (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توعّد نجيب ميقاتي رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، اليوم الجمعة، المتورطين بمقتل الجندي الأيرلندي في قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة "اليونيفيل" بالعقاب.

وقال ميقاتي، إن من تثبت مسؤوليته عن مقتل الجندي "سينال عقابه"، مؤكداً أن "التحقيقات متواصلة في مقتل الجندي الأيرلندي"، وذلك بالتزامن مع اتهامات لـ"حزب الله" بالضلوع في الحادثة، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وكانت مركبة تابعة لـ"اليونيفيل" قد تعرضت لهجوم في منطقة العاقبية بالجنوب اللبناني، الأربعاء الماضي، حيث يتمتع "حزب الله" بالنفوذ والثقل السياسي، ما أدى إلى مقتل جندي أيرلندي وجرح آخرين، بينهم واحد في حالة خطرة.

"حزب الله": حادثة غير مقصودة

ونفى "حزب الله" تورطه في الحادثة، زاعماً أنها مجرد حادث "غير مقصود" بين السكان وقوات الأمم المتحدة، في حين رفضت أيرلندا القبول بهذه التصريحات، قبل الانتهاء من تحقيق شامل في الحادثة.

وأكد سايمون كوفيني وزير الخارجية والدفاع الأيرلندي، وجود "بعض التوتر على الأرض بين قوات حزب الله واليونيفيل في الأشهر الأخيرة"، لكنه أوضح أن وقوع قتيل كان أمراً "غير متوقع".

ومن مهام قوة "اليونيفيل" مراقبة تطبيق القرار 1701، الذي صدر عن مجلس الأمن الدولي صيف 2006، وينص على "وقف الأعمال العدائية"، وذلك في أعقاب حرب استمرت 33 يوما بين "حزب الله" اللبناني والجيش الإسرائيلي الذي ما زال يحتل أراض جنوبي لبنان.