icon
التغطية الحية

ميقاتي: عناصر غير لبنانية وراء إطلاق الصواريخ على إسرائيل

2023.04.09 | 14:21 دمشق

رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي (إنترنت)
رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الأحد، إنّ عناصر غير لبنانية تقف وراء إطلاق صواريخ من لبنان على إسرائيل يوم الخميس الماضي.

وذكر ميقاتي أن التحقيقات الأولية التي قام بها الجيش اللبناني بيّنت أن من أطلق الصواريخ، ليس جهات منظمة، بل عناصر غير لبنانية، وأن الأمر كان عبارة عن ردة فعل على العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية وقطاع غزة.

وأشار إلى أنه عقد اجتماعاً مع وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروزيتو طلب فيه الضغط على إسرائيل لوقف أي عمليات تؤدي إلى مزيد من التوتر في الجنوب اللبناني.

وأضاف في تصريحاته التي نقلتها الوكالة الوطنية للإعلام أن لبنان "يرفض مطلقاً أيَّ تصعيد عسكري من أرضه واستخدام الأراضي اللبنانية لتنفيذ عمليات تتسبب بزعزعة الاستقرار القائم".

وتابع: "العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان والانتهاك المتمادي للسيادة اللبنانية أمر مرفوض، وقدمنا شكوى جديدة بهذا الصدد إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى مجلس الأمن الدولي. من ناحية اخرى فإنّ الهجوم الإسرائيلي على المصلّين في جامع الأقصى وانتهاك حرمته أمر غير مقبول على الإطلاق ويشكل تجاوزاً لكل القوانين والأعراف ويتطلب وقفة عربية ودولية جامعة لوقف هذا العدوان السافر". 

هجوم صاروخي على شمالي إسرائيل

ويوم الخميس الماضي، أُطلق أكثر من 30 صاروخاً من جنوبي لبنان على شمالي إسرائيل، بحسب ما أعلن الجيش الإسرائيلي.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلي أن "معظم الصواريخ التي أطلقت من لبنان من طرازي كاتيوشا وغراد"، بينما ذكرت القناة "12" الإسرائيلية أنّ "إسرائيلياً أصيب بجروح طفيفة".

وفي هجوم آخر، أطلقت 3 صواريخ إضافية من سهل مرجعيون جنوب شرقي لبنان باتجاه مستوطنة "المطلة" شمالي إسرائيل، بحسب ما أفادت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية.

ورداً على ذلك، استهدف الجيش الإسرائيلي بالمدفعية منطقة مفتوحة في محيط الأراضي اللبنانية التي أطلقت منها الصواريخ، دون تسجيل أضرار بشرية أو مادية.

كما أعلن الجيش اللبناني عن "العثور على صواريخ إضافية جاهزة للإطلاق في محيط بلدتي زبقين والقليلة (جنوب) ويجري العمل على تفكيكها".