icon
التغطية الحية

الجيش الإسرائيلي يتأهب على الحدود الشمالية وترقب حذر جنوبي لبنان

2023.04.07 | 00:49 دمشق

الجيش الإسرائيلي يتأهب على الحدود الشمالية
الجيش الإسرائيلي يتأهب على الحدود الشمالية (الأناضول)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

وضع الجيش الإسرائيلي قواته في حالة تأهب اليوم الخميس، إثر إطلاق صواريخ على المناطق الشمالية بالقرب من الحدود مع لبنان،  وسير دوريات مضاعفة على طول الحدود.

وعلى الجانب الآخر، تسود حالة من الترقب الحذر في جنوبي لبنان بعد إطلاق عشرات الصواريخ من بلدة "القليلة" باتجاه مستعمرات إسرائيل في الشمال، وفق وكالة الأناضول.

 بدورها، استمرت قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل" بتنفيذ دوريات كل نصف ساعة حول المنطقة التي أطلق منها الصواريخ والتي تبعد ما بين 12- 16 كيلومتراً من الحدود بحسب تقديرات محلية.

إسرائيل تتهم لبنان وحركة "حماس"

ورصدت الأناضول حالة من الترقب والحذر للأهالي في جنوب لبنان، حيث شهدت الطرقات حركة سير تكاد تكون معدومة سوى لسيارات الصحفيين والشرطة والجيش اللبنانيين.

وينتشر في المكان القريب من إطلاق الصواريخ في سهل القليلة العديد من الصحفيين الذين ينتظرون أي تطور قد يحدث نتيجة التهديدات الاسرائيلية بالرد على الصواريخ.

ونقل المصدر عن شهود محليين من سكان القليلة، أن مجهولين أطلقوا عدة صواريخ باتجاه اسرائيل قبل أن يهرعوا هرباً من رد اسرائيلي سريع بقصف المكان الذي انطلقت منه الصواريخ.

وبينما لم تتبن أي جهة لبنانية المسؤولية، ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن التقديرات تشير إلى أن إطلاق الصواريخ جاء رداً على الأحداث الأخيرة في المسجد الأقصى.

وحمل متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، الحكومة اللبنانية وحركة "حماس" الفلسطينية، مسؤولية إطلاق صواريخ من لبنان، وقال إنه يفحص أيضًا إمكانية تورط إيران في هذا الحادث.

وعلى مدى ليلتين، اقتحمت الشرطة الإسرائيلية المصلى القبلي بالمسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية المحتلة، واعتدت على المصلين والمرابطين بالضرب، واعتقلت مئات منهم.

لبنان تدين عملية إطلاق الصواريخ على إسرائيل

ومساء الخميس، أصدر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي بياناً أعلن فيه أن "لبنان يدين عملية إطلاق الصواريخ"، مضيفاً أن "الجيش واليونيفيل يكثفان تحقيقاتهما لتوقيف الفاعلين". 

من جهتها، أعلنت "يونيفيل" أنها أصدرت أوامرها إلى موظفيها المدنيين والعسكريين بالتوجه إلى الملاجئ، على خلفية التوتر الحدودي بين لبنان وإسرائيل.

هجوم صاروخي على شمال إسرائيل

وفي وقت سابق من أمس الخميس، أطلق أكثر من 30 صاروخاً من جنوب لبنان على شمال إسرائيل، بحسب ما أعلن الجيش الإسرائيلي.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلي أن "معظم الصواريخ التي أطلقت من لبنان من طرازي كاتيوشا وغراد"، بينما ذكرت القناة "12" الإسرائيلية أن "إسرائيلياً أصيب بجروح طفيفة".

وفي هجوم آخر، أطلقت 3 صواريخ إضافية من سهل مرجعيون جنوب شرقي لبنان باتجاه مستوطنة "المطلة" شمال إسرائيل، بحسب ما أفادت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية.

ورداً على ذلك، استهدف الجيش الإسرائيلي بالمدفعية منطقة مفتوحة في محيط الأراضي اللبنانية التي أطلقت منها الصواريخ، دون تسجيل أضرار بشرية أو مادية.

كما أعلن الجيش اللبناني عن "العثور على صواريخ إضافية جاهزة للإطلاق في محيط بلدتي زبقين والقليلة (جنوب) ويجري العمل على تفكيكها".

نتنياهو يتوعّد

وتوعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالردّ على الهجمات الصاروخية. وقال في خطاب تلفزيوني مساء الخميس إن حكومته ستتصرف بحزم رداً على وابل من الهجمات الصاروخية التي تعرضت لها إسرائيل.

وأضاف: "سنضرب أعداءنا وسيدفعون ثمن كل أعمال العدوان"، من دون أن يحدّد الجهة المستهدفة بالرد الإسرائيلي.

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنه بعد التقييمات الأمنية، سيهاجم الجيش الإسرائيلي لبنان وقطاع غزة الليلة.

وأضافت مساء اليوم الخميس، أن المؤسسة الأمنية اتخذت قراراً بطبيعة الرد وتوقيته ومكانه، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن "إسرائيل لا تريد إدخال حزب الله اللبناني في دائرة الرد على إطلاق الصواريخ والحرب معه".