icon
التغطية الحية

ميقاتي: شحنات الوقود الإيرانية انتهاك لسيادة لبنان

2021.09.17 | 21:24 دمشق

144953image1.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، إن إدخال الوقود الإيراني يمثل انتهاكاً لسيادة البلاد، مشيراً إلى أن "حزب الله" أدخل شحنات المازوت بمعزل عن الحكومة.

وذكر في مقابلة مع شبكة CNN الإخبارية: "أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان، ولكن ليس لدي خوف من العقوبات لأن العملية (إدخال الوقود) تمت بمعزل عن الحكومة اللبنانية".

وعن مشاركة "حزب الله" في الحكومة، قال ميقاتي: "أنا رجل عملي والحكومة جامعة لمعظم الأطياف اللبنانية، ولا يمكننا أن نقوم بأي إصلاحات والتفاوض مع صندوق النقد الدولي من دون موافقة ودعم الجميع. حزب الله يمثل شريحة من اللبنانيين في مجلس النواب".

وشدد ميقاتي، على أن "المهمة الأساسية للحكومة هي وقف الانهيار ووضع البلد على طريق التعافي تمهيداً للانتقال إلى معالجة الملفات الاقتصادية والمالية والحياتية".

وأكد ميقاتي أن "وضع لبنان الحالي يشبه مريضاً في حالة سيئة جداً وينتظر الدخول إلى طوارىء المستشفى، وبعدها ينقل إلى غرفة العمليات لإجراء الجراحة إذا لزم الأمر، ثم إلى العناية الفائقة وبعدها يخضع لفترة من النقاهة قبل التعافي النهائي، ويؤسفني القول إن بلدنا لا يزال في مرحلة الانتظار أمام طوارىء المستشفى".

وأوضح أن الدول العربية لم تتصل حتى الآن به منذ تشكيل حكومته الأسبوع الماضي، لكنه ما زال متفائلاً بأنه سيحصل على "رد إيجابي".

وأشار إلى أنه تلقى مكالمات قليلة من أعضاء في الإدارة الأميركية وكانوا جميعاً يدعمون حكومته، لكن بايدن لم يتصل به.

ووصلت صباح أمس الخميس، أول شحنة من "المازوت" الإيراني إلى مدينة بعلبك شرقي لبنان، عبر الأراضي السورية، وستمر قوافل صهاريج المازوت تباعاً، وكل قافلة مؤلفة من نحو 20 صهريجاً ليصل المجموع إلى 80، كدفعة أولى.