icon
التغطية الحية

ميشال عون: نرفض دمج اللاجئين السوريين في لبنان

2022.07.13 | 19:40 دمشق

الرئيس اللبناني ميشال عون (رويترز)
الرئيس اللبناني ميشال عون (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأربعاء، عن رفض بلاده دمج اللاجئين السوريين في أماكن وجودهم، وذلك بالتزامن مع مطالبات لبنانية رسمية بإعادة اللاجئين إلى سوريا من دون انتظار الحل السياسي.

وقال عون خلال لقائه النائب الجديد للمبعوث الدولي الخاص في سوريا نجاة رشدي، إن لبنان يرفض "أي توجه لدمج النازحين السوريين في أماكن وجودهم".

وأضاف في تغريدة على تويتر أن على الدول الأوروبية التصرف على هذا الأساس.

مسؤولون لبنانيون يهددون بإعادة اللاجئين السوريين

وسبق أن هدد مسؤولون لبنانيون بإعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا في حال لم يساعد المجتمع الدولي البلاد، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها.

وفي السياق، قال وزير شؤون المهجرين اللبناني عصام شرف الدين، قبل أيام، إن "لبنان سيسير بخطة عودة اللاجئين إلى سوريا مهما كان موقف مفوضية شؤون اللاجئين".

وأضاف في تصريح لإذاعة "صوت كل لبنان"، أن "عودة النازحين ستكون آمنة وكريمة"، مبيناً أنها "ستكون على أساس جغرافية المكان، على أن يتم إنشاء مراكز إيواء للنازحين ضمن قراهم في سوريا".

وذكر أن المفوضية لم توافق على عدد من البنود التي طُرحت بخصوص اللاجئين، أبرزها طلب تعليق دفع المساعدات لهم، مؤكداً أن المفوضية تراجعت عن إنشاء لجنة ثلاثية تضم النظام السوري.

كما هدد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي الدول الغربية بإخراج اللاجئين السوريين في حال لم يساعد المجتمع الدولي بلاده، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها.

الجدير بالذكر أن قرابة مليون سوري يعيشون في لبنان، قسم كبير منهم في مخيمات تلقى مساعدات مباشرة من الأمم المتحدة وجمعيات إغاثية، في حين يقطن البقية في بيوت مستأجرة.