icon
التغطية الحية

موقف عنصري بحق 3 سوريات مع أطفالهن يثير مواقع التواصل بتركيا | فيديو

2023.09.10 | 16:07 دمشق

موقف عنصري بحق 3 سوريات مع أطفالهن يثير مواقع التواصل بتركيا
نساء سوريات يتعرضن للعنصرية داخل الحافلة
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تداولت منصات التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً يُظهر تعرض 3 نساء سوريات مع أطفالهن، لتعنيف لفظي وجسدي داخل حافلة نقل عام في مدينة إزمير غربي تركيا، ليثير ذلك المقطع موجة انتقادات واسعة من قبل ناشطين أتراك.

ووثّق المقطع المتداول إقدام بعض ركاب الحافلة على توجيه شتائم عنصرية بحق النساء الثلاث وأطفالهن، قبل ضربهم وإجبارهم على النزول من الحافلة، ليطلق ركابٌ آخرون صيحات تعبر عن الفرح والابتهاج بعد طرد المعتدى عليهم.

موجة غضب عارمة على مواقع التواصل

أثار انتشار المقطع موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي، داخل الأوساط التركية وخارجها. حيث كتب الناشط السياسي أحمد يوسف: "ألا يوجد بينكم رجل عاقل واحد؟".

ترك

بينما غرّدت الكاتبة والناشرة التركية "بيرين بيرسايغلي موت" بالقول: "لا يحدث الشر صدفة وحده، لديه العديد من المحرضين علناً أو ضمناً في الأوساط الأكاديمية والسياسية والأدبية. لا أعرف ما إذا كان أولئك الذين شاركوا في هذا الشر المخيف سيشعرون بالخجل يوماً ما".

تغ

من جهتها، علقت الكاتبة إليف شاهين بالقول: "لا يوجد حاجز بين صرخة المظلوم ورب العالمين. ألا تخجلون من الأم التي تذرف الدموع وتجر عربة الأطفال؟ ومن الأطفال الذين ينظرون إليكم بنظرات خائفة؟ ألا تخافون من القانون؟".

كما شارك الصحفي التركي آدم أوزكوسا المقطع المصور، وكتب: "العنصريون وجّهوا لكمات إلى نساء سوريات أمام أطفالهن في إزمير، ومن ثم إجبارهن على النزول من الحافلة. الأكثر إيلاماً هو بكاء السيدة السورية وهي مستندة على عربة الأطفال... يا رب، لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا".

وكتبت الصحفية إسراء الونو: "تعرض ثلاث نساء سوريات للضرب والرمي من الحافلة مع أطفالهن وهم يصرخون عليهم: ارحلو، اذهبو إلى بلدكم. وواحد منهم يقول (أوووه)... وفي مواجهة هذه القسوة أقول آمين بصوت عالٍ لكل دعاء سيدعوه الأطفال الخائفون عليكم".