icon
التغطية الحية

موقع "ديبكا" العبري: توقعات بضربة إسرائيلية جوية ضد إيران قريباً

2021.09.28 | 19:02 دمشق

1.jpg
القائد الجديد لسلاح الجو الإسرائيلي، اللواء تومر بار (الجيش الإسرائيلي)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توقع موقع "ديبكا" العبري توجيه تل أبيب ضربة جوية ضد منشآت إيران النووية قريباً، بناء على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، مساء أمس في الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي ركز في مجمله على التحذير من تجاوز إيران لـ "الخطوط الحمراء".

وقال الموقع في تقرير نشره أمس، إن خطاب بينيت جاء بعد سلسلة من التعيينات العسكرية الجديدة أجرتها هيئة الأركان الإسرائيلية، شملت جنرالات شديدي الحماس لمهاجمة إيران.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي وافق، يوم أمس، على تعيين اللواء تومر بار، رئيساً جديداً لسلاح الجو، بعد توصية رئيس هيئة الأركان اللواء أفيف كوخافي.

وربط الموقع بين تركيز بينيت في خطابه على إيران ونشاطاتها النووية والتوسيعية في المنطقة، وبين تعيين القائد الجديد لسلاح الجو.

يشار إلى أن موقع "ديبكا" العبري، منصة إلكترونية متخصصة بالشؤون الأمنية والعسكرية في إسرائيل، ويعتبر قناة غير رسمية تنشر من خلاله تل أبيب التسريبات الحساسة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي ألقى يوم أمس الإثنين، خطابه الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حذر فيه من البرنامج النووي ومن "جيش الطائرات بدون طيار" الإيراني، ملمحاً لإمكانية أن تتصرف تل أبيب بمفردها ضد طهران.

وذكر بينيت كلمة إيران 30 مرة في خطابه، بينما تجاهل قضايا أكثر أهمية بالنسبة للساحة الإسرائيلية المحلية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وقال بينيت إن إيران تحاول تغطية سماء الشرق الأوسط بالطائرات من دون طيار "الانتحارية"، وهي من أرسلت هذا السلاح للحوثيين لمهاجمة السعودية، مضيفاً أن برنامجها النووي وصل إلى حد فاصل لا يمكن تجاهله.

ولفت الموقع إلى أن تعيين اللواء تومر بار كان سبباً في تقوية تصريحات بينيت ضد إيران، ويأتي جزءًا من الاستعدادات العسكرية التي تخشاها إيران.

ويستند الموقع في ترجيحه لاقتراب الضربة الجوية ضد منشآت إيران النووية إلى وجود ثلاثة من كبار الجنرالات، المتحمسين لمهاجمة إيران، في مراكز قيادية في الجيش الإسرائيلي، وهم رئيس هيئة الأركان اللواء أفيف كوخافي، ورئيس الشعبة الاستراتيجية والدائرة الثالثة (المعروفة باسم دائرة إيران) اللواء طال كالمان، إضافة لرئيس سلاح الجو المعين حديثا، اللواء تومر بار.

وأشار الموقع إلى أن كالمان كان المرشح الأبرز لمنصب قائد سلاح الجو، ولكن وزير الدفاع اختار بار لأنه قائد عملياتي أكثر من منافسه.

2_4.jpg
القائد الجديد لسلاح الجو الإسرائيلي، اللواء تومر بار (الجيش الإسرائيلي)

من هو اللواء تومر بار؟

تومر بار (52 سنة)، ضابط طيار برتبة لواء، شغل منصب رئيس قسم التخطيط في هيئة الأركان لمدة خمس سنوات.

كما تولى بار قيادة مركز العمليات الجوية للقوات الجوية في السابق، وخدم في أسراب مقاتلة مختلفة، في البداية كطيار لطائرات من طراز F-16 ومن ثم لطائرات "F-15 Eagle".

يعدّ بار من أبرز الجنرالات الإسرائيليين في الجانب العملياتي، وهو صاحب نظرية "الضربة العسكرية متعددة الأبعاد"، تقوم  على ضرب العدو بقوة صادمة لشل قدرته، ضربات عالية الكثافة والدقة، يقودها سلاح الجو، إضافة إلى الحرب السيبرانية والإلكترونية والبرية والبحرية.