موسكو: سننشر "قائمة سوداء" رداً على عقوبات أميركا ضدنا

تاريخ النشر: 05.03.2021 | 20:58 دمشق

إسطبول - متابعات

كشفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، عن عزم روسيا على وضع "قائمة سوداء" خاصة بها رداً على العقوبات الأميركية ضدها.

وقالت زاخاروفا في تصريحات خلال ظهورها في برنامج "فريميا بوكاجيت" على القناة الروسية الأولى، اليوم الجمعة: "نظراً للطريقة التي يتصرف بها الأميركيون  خاصة وضعهم جميع القوائم السوداء دفعة واحدة؛ أعتقد أننا سنرد عليهم بالمثل قريباً، والعمل جار على ذلك".

اقرأ أيضاً.. روسيا تستنكر قرار العقوبات الأوروبية عليها وتصفه بـ "المحبط"

وزعمت زاخاروفا أن موسكو اعتادت الامتناع عن لفت انتباه الرأي العام لتدابير الرد التي تتخذها وقالت: "في الحقيقة نحن لم نعلن أبداً عن إجراءاتنا في الماضي، والآن سنضع قوائمنا السوداء رداً على قوائمهم وهم يدركون بأن مسؤوليهم سيوضعون على هذه القوائم" بحسب قولها.

وكانت زخاروفا قد وصفت يوم الثلاثاء الماضي، قرار العقوبات الأميركي- الأوروبي المشترك بـ "هجوم معاد لروسيا"، و"انتصار للعبثية"، وقالت إن "البيت الأبيض المتورط في مشكلاته الداخلية يحاول مرة أخرى، ترسيخ صورة العدو الخارجي. لقد علقنا مرارًا وتكرارًا على هذه السياسة الأميركية التي تخلو من المنطق والمعنى وتؤدي فقط إلى إضعاف العلاقات الثنائية" على حد تعبيرها.

اقرأ أيضاً: الشرطة الروسية تقمع المظاهرات المطالبة بالإفراج عن أليكسي نافالني

وأضافت: "تنتصر العبثية عندما يعلن أن سبب فرض العقوبات هو استفزاز متعمد مع تسميم مزعوم لنافالني بنوع من المواد الكيماوية القتالية. كل هذا مجرد ذريعة لمواصلة التدخل المفتوح في شؤوننا الداخلية"، مشيرة إلى أن موسكو "سترد على أساس مبدأ المعاملة بالمثل، وليس بالضرورة بشكل متماثل".

اقرأ ايضاً: روسيا تصف العقوبات الأميركية عليها بسبب نافالني بـ "العبثية"

وفرضت الولايات المتحدة الأميركية الثلاثاء الماضي عقوبات على 7 مسؤولين في الحكومة الروسية، على خلفية تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني في شهر آب الماضي.

وقال مسؤول حكومي أميركي رفيع للإعلام الأميركي إن "جهاز الاستخبارات يتيقن بثقة عالية أن ضباط جهاز الأمن الفيدرالي الروسي استخدموا غاز الأعصاب المعروف باسم نوفيتشوك، لتسميم زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني في الـ 20 من آب 2020" مضيفاً أن واشنطن فرضت عقوبات على 7 مسؤولين في الحكومة الروسية على خلفية تسميم نافالني.

 

مقالات مقترحة
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا