icon
التغطية الحية

الشرطة الروسية تقمع المظاهرات المطالبة بالإفراج عن ألكسي نافالني

2021.01.23 | 14:53 دمشق

2021-01-23t112659z_2038255916_rc2ndl9dl9c0_rtrmadp_3_russia-politics-navalny-protests.jpg
اعتقال أحد أنصار نافالني خلال مظاهرة في موسكو ـ السبت ـ 23 ـ 1 ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

تظاهر أنصار المعارض الروسي المعتقل ألكسي نافالني، اليوم السبت، في عدد من المدن الروسية، في حين شنت الشرطة عمليات اعتقال وتعهدت بتفريق المظاهرات.

اقرأ أيضاً: من سرواله الداخلي.. نافالني يكشف كيف سممته المخابرات الروسية

ودعا أنصار نافالني إلى تظاهرات في جميع أنحاء روسيا، اليوم السبت، للمطالبة بالإفراج عنه، على الرغم من تهديد الشرطة بقمع المظاهرات.

وقالت وكالة رويترز: إن شرطة موسكو اعتقلت أكثر من 100 شخص خلال التظاهرات الداعمة لـ نافالني، وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر عمليات الاعتقال والاعتداء على المتظاهرين التي شنتها الشرطة الروسية.

 

 

وهذه المظاهرات هي أول احتجاجات من قبل أنصار نافالني منذ عودته إلى موسكو واعتقاله على الفور في مطلع الأسبوع الماضي بعد تعافيه في ألمانيا من تسمم غاز الأعصاب في روسيا. ويتهم نافالني الرئيس فلاديمير بوتين بإصدار أوامر بقتله، وهو ما ينفيه الكرملين.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا لـ إطلاق سراح المعارض "نافالني"

وطالب الغرب موسكو بالإفراج عن نافالني، ما أثار توترات جديدة في العلاقات مع روسيا، المتوترة بالفعل مع إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن إدارته.

 

 

وشنت الشرطة الروسية حملة خلال الفترة التي سبقت المظاهرات واعتقلت العديد من حلفاء نافالني الذين اتهمتهم بالدعوة إلى احتجاجات غير قانونية وسجنت اثنين منهم على الأقل أحدهما المتحدثة باسم نافالني لأكثر من أسبوع لكل منهما.

وطلب مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي الجمعة إطلاق سراح المعارض السياسي ألكسي نافالني، وطالب بالتحقيق في تسممه في أغسطس آب الماضي.

وكتب شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي الذي يتولى رئاسة قمم الاتحاد الأوروبي، على تويتر "في اتصالي مع الرئيس بوتين اليوم قلت مجدداً: إن موقف الاتحاد الأوروبي موحد في التنديد باحتجاز ألكسي نافالني ويدعو لإطلاق سراحه على الفور".

وأضاف: "يتعين على روسيا أن تبدأ فوراً إجراء تحقيق شامل وشفاف في محاولة اغتياله". 

وتدهورت الحالة الصحية للمعارض الروسي خلال رحلة جوية في 20 من آب الماضي، ما أجبر الطائرة على الهبوط اضطرارياً في مدينة أومسك الروسية.

وأعلنت الحكومة الألمانية أن نافالني تعرض للتسميم بغاز الأعصاب "نوفيتشوك"، بعد نقله إلى برلين لتلقي العلاج.

ودعت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، موسكو إلى فتح تحقيق في "تسميم" نافالني.