icon
التغطية الحية

موسكو تطلب من إسرائيل عدم عرقلة نقل الأنظمة الصاروخية من سوريا إلى أوكرانيا

2022.12.05 | 10:06 دمشق

منظومة الدفاع الجوي إس-300 (إنترنت)
منظومة الدفاع الجوي إس-300 (إنترنت)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

طلبت موسكو من إسرائيل ألّا تعرقل عمليات نقل منظومات دفاعية روسية من سوريا، إلى أوكرانيا وخاصة منظومات اعتراض الصواريخ.

وبحسب قناة "كان 11" الإسرائيلية، فإن الأيام الماضية شهدت اتصالات بين مسؤولين روس رفيعي المستوى ومسؤولين إسرائيليين بهذا الخصوص.

وأشارت القناة إلى أن مسؤولين روس ألمحوا في اتصالاتهم مع الطرف الإسرائيلي إلى أن خسارة روسية للحرب على أوكرانيا، ستؤجج مشاعر العداء لليهود في روسيا، وأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين هو من يمنع اندلاع موجات العداء لليهود في روسيا.

روسيا تسحب أنظمة "إس 300" من سوريا

في تشرين الأول الماضي، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن روسيا سحبت أنظمة دفاع جوية رئيسية وبعض القوات من سوريا لتعزيز حربها في أوكرانيا، مشيرة إلى أن ذلك "قد يغير حسابات إسرائيل بشأن ضرباتها في سوريا أو تسليح أوكرانيا".

وقالت وكالة رويترز نقلاً عن شركة إسرائيلية متخصصة في التقاط صور بالأقمار الصناعية إن روسيا نقلت بطارية صواريخ إس-300 المضادة للطائرات من سوريا إلى ميناء روسي بالقرب من شبه جزيرة القرم، في محاولة على ما يبدو لتعزيز دفاعاتها الجوية في الحرب مع أوكرانيا.

التنسيق الأمني الروسي ـ الإسرائيلي في سوريا

تستغل روسيا ملف التنسيق الأمني مع إسرائيل في سوريا كورقة ضغط ضد تل أبيب التي تدرس إمكانية مد أوكرانيا بالأسلحة، وذلك بعد أن بدأت تطرأ تغيرات في الموقف الإسرائيلي تجاه الغزو الروسي.

اقرأ أيضا: خبير: إسرائيل قلقة من تأثير الأزمة مع الروس على تحركها العسكري في سوريا

وقالت "القناة 13" الإسرائيلية الخاصة، إن الروس أطلقوا لأول مرة صواريخ دفاع جوي، رداً على الصواريخ الإسرائيلية الأخيرة التي استهدفت منطقة مصياف، وسط سوريا في أيار الماضي، مشيرة إلى أنها لم تلحق أضراراً بالطائرات المغيرة.

وتولي إسرائيل أهمية كبيرة للتنسيق مع الروس في الساحة السورية لمحاربة التموضع الإيراني على حدودها الشمالية ومنع تهريب الأسلحة إلى حزب الله اللبناني.