icon
التغطية الحية

أوكرانيا تستدعي سفير تركيا على خلفية عبور "إس 300" من مضيق إسطنبول

2022.09.01 | 14:07 دمشق

مبنى الخارجية الأوكرانية (Ukrainska Pravda)
مبنى الخارجية الأوكرانية (Ukrainska Pravda)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

استدعت وزارة الخارجية الأوكرانية السفير التركي في كييف وسلمته مذكرة دبلوماسية بشأن أنباء نقل روسيا منظومة الدفاع الجوي "إس -300" المنتشرة في سوريا إلى روسيا، وذلك عبر مضيق إسطنبول.

وبحسب موقع "Ukrainska Pravda" فإن منظومة "إس - 300" التي كانت موجودة في سوريا، نقلتها روسيا بوساطة سفينة "Sparta II" من ميناء طرطوس السوري إلى ميناء نوفوروسيسك الروسي، عبر تركيا.

وأشار الموقع إلى أن السفينة "Sparta II" عبرت مضيق البوسفور والدردنيل في تركيا، نحو وجهتها إلى ميناء نوفوروسيسك الروسي.

وهذا الأمر دفع وزارة الخارجية الأوكرانية عبر نائب الوزير نيكولاي توتشيتسكي، إلى استدعاء السفير التركي في العاصمة كييف يغمور أحمد غولديري، يوم 29 آب الفائت، وتقديم مذكرة شفوية بشأن عبورة المنظومة "إس-300".

وذكر الموقع الأوكراني أن "توتشيتسكي" أكّد للسفير "غولديري" أنه وفقا لأحكام اتفاقية مونترو الموقّعة في 20 تموز 1936، فإن السفينة المعنية تقع ضمن تعريف السفينة الحربية لأغراض هذه الاتفاقية، مطالباً تركيا بتقديم معلومات رسمية عن الشحنة التي كانت تحملها السفينة.

وطالب نائب وزير خارجية أوكرانيا الجانب التركي بتنفيذ القرار المتخذ في 28 شباط 2022، بإغلاق المضائق أمام السفن الحربية، وذلك بعد الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية.

وقالت وكالة رويترز نقلاً عن شركة إسرائيلية متخصصة بالتقاط صور بالأقمار الصناعية إن روسيا نقلت بطارية صواريخ إس-300 المضادة للطائرات من سوريا إلى ميناء روسي قرب شبه جزيرة القرم، في محاولة على ما يبدو لتعزيز دفاعاتها الجوية في الحرب مع أوكرانيا.