icon
التغطية الحية

موسكو: الغارات الإسرائيلية على سوريا تعقد الوضع بشكل جدي

2023.11.02 | 18:10 دمشق

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إنّ الغارات الإسرائيلية المتواصلة على الأراضي السورية "تعقد الوضع بشكل جدي".

وأضافت زاخاروفا في مؤتمر صحفي: "تؤدي الغارات الجوية الإسرائيلية المستمرة على الأراضي السورية إلى تعقيد الوضع بشكل جدي، كما أن للمناورات العسكرية الأميركية الاستفزازية في شرق البحر الأبيض المتوسط تأثيراً مزعزعاً لاستقرار الوضع في الشرق الأوسط".

وبحسب المتحدثة، فإن الخارجية الروسية تشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد في منطقة الحدود بين إسرائيل ولبنان وفي هضبة الجولان.

انتقاد روسي للضربات الأميركية في سوريا

ويوم الإثنين الماضي، قال مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، إن الضربات الأميركية في سوريا محفوفة بعواقب وخيمة جداً، لأنها يمكن أن تثير تصعيداً مسلحاً في المنطقة بأسرها، في ظل العداون الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 7 من تشرين الأول الماضي.

 

وأوضح نيبينزيا في إحاطة أمام مجلس الأمن، أن القوات الأميركية قصفت هدفين بالقرب من مدينة البوكمال، مضيفاً أن "مثل هذه الأعمال غير المشروعة ليست أكثر من انتهاك صارخ لسيادة سوريا وقواعد القانون الدولي".

استهداف أميركي لمجموعات إيرانية

ويوم الإثنين، استهدفت طائرات حربية أميركية، مجموعات مسلحة مدعومة إيرانياً تقاتل إلى جانب جيش النظام السوري في محافظة دير الزور شرقي البلاد.

 

وشهدت الأيام الأخيرة هجمات على قواعد ينتشر فيها الجيش الأميركي في منطقة "التنف" جنوب شرقي سوريا، ومنطقتي "المالكية" و"الشدادي" بمحافظة الحسكة، وحقلي "العمر" النفطي و"كونيكو" للغاز في دير الزور، بطائرات مسلحة من دون طيار مجهولة الهوية وبأسلحة أرض ـ أرض.