icon
التغطية الحية

"مهرجان الأردن المسرحي" يطلق فعاليات دورته الـ29

2022.11.07 | 03:54 دمشق

اردن
مهرجان الأردن المسرحي (بترا)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

افتتحت أمس الأحد فعاليات الدورة الـ29 من "مهرجان الأردن المسرحي" الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين، في المركز الثقافي الملكي بالعاصمة عمّان.

وشهدت الليلة الأولى من المهرجان تكريم أربعة من كبار الفنانين الأردنيين هم قمر الصفدي وزهير النوباني ونبيل نجم ويوسف الجمل، كما قُدّم العرض المسرحي الأردني (طبلة)، من فكرة وإخراج هشام سويدان وبطولة معتصم سميرات وسالي قسوس وحسن دعابس وعبد الله عوامله ومحمد الصديق وحسام حازم وفرح نصار.

المشاركات والأنشطة

وتشارك في الفعاليات التي تستمر حتى الـ14 من تشرين الثاني الجاري، عشرة عروض مسرحية من الأردن والكويت والعراق والسعودية والجزائر والمغرب ومصر، ترافقها ندوات تقييمية بإشراف لجنة التحكيم التي يرأسها الكاتب والمخرج مخلد الزيودي من الأردن وتضم في عضويتها الممثل جان قسيس من لبنان والمخرجة كلثوم أمين من البحرين والباحث المسرحي سعيد كريمي من المغرب والمؤلف المسرحي يوسف البحري من تونس.

وتتناول العروض المسرحية المشاركة، مواضيع إنسانية وذاتية وفقاً لمدارس المخرجين والكتاب الأردنيين والعرب، في قراءات متنوعة لأوضاع الإنسان العربي ومحاورة ذاته بأساليب عديدة، من خلال تطلعاته وما يفتحه المسرح على آفاق العاملين في المسرح ورؤاهم، وفق ما نقلت وكالة إعلام الأردن (بترا).

وبالتزامن مع فعاليات المهرجان، ستُعقد ندوة بعنوان (دور المسرح في ظل الأزمات العربية الراهنة) بمشاركة رياض السكران من العراق وإيمان عون من فلسطين وعدنان مشاقبة من الأردن وأسامة أبو طالب من مصر ومحمد يوسف من الإمارات وجميلة الزقاي من الجزائر ومرشد راقي من سلطنة عمان.

كما ينظم المهرجان ورشة في الإخراج يقدمها المؤلف والمخرج الجزائري محمد شرشال، وورشة في إعداد الممثل يقدمها المخرج والممثل السوري هشام كفارنة، وورشة في المسرح الصوتي يقدمها المخرج المسرحي المصري انتصار عبد الفتاح.