icon
التغطية الحية

إطلاق الدورة الأولى من "مهرجان مسرح الرحالة" في الأردن

2022.07.02 | 11:12 دمشق

رحالة
مسرحية أردنية (ت: سامي الزعبي)
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

يطلق الأردن في الـ 19 من تموز الجاري فعاليات الدورة الأولى من "مهرجان مسرح الرحالة لفنون الفضاءات المفتوحة"، والذي سيستمر حتى الـ22 من الشهر نفسه. وستحمل الدورة عنوان "فضاءات عمّان" وستقام فعالياتها خارج المسارح التقليدية المغلقة، لتشمل الفضاءات الخارجية المفتوحة (الساحات، الحدائق، والأماكن الأثرية والسياحية).

تأتي فكرة مهرجان مسرح الرحالة الذي سيقام بالتعاون بين كل من فرقة مسرح الرحالة ووزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين وأمانة عمّان الكبرى، بهدف تعميق التواصل بين المسرح والجمهور في أماكن تجمعه، ورغبةً في اجتراح فضاءات مغايرة للعروض، وبث الروح في الأماكن التاريخية والثقافية، وخلق ثقافة الجمال والبهجة في الشارع الأردني.

المشاركون في مهرجان الرحالة

المهرجان سيكون منفتحاً على مشاركات من داخل وخارج الأردن، وسيقام كل عام بحيث يشمل جميع المحافظات والمواقع الأثرية والسياحية، والأماكن التاريخية والثقافية العريقة داخل الأردن، بحيث يحمل كل عام عنواناً جديداً (فضاءات عجلون، فضاءات الكرك، فضاءات العقبة… الخ). وسيفتتح الرحالة المهرجان هذا العام بعرض "سالومي"، وهو العرض الحاصل على جائزة المئوية الأردنية، وتقدمه فرقة مسرح الرحالة.

ويشترط المهرجان أن تكون العروض المتقدمة للمشاركة متميزة وملائمة للفضاءات الخارجية المفتوحة وتحقق شرط المتعة والدهشة والجمال.

وتشارك في دورة هذا العام فرق مسرحية محلية وعربية هي: مسرحية الجار من الجزائر- مسرحية الليلة من المغرب- مسرحية ميت مات من العراق- مسرحية الداموس من تونس- مسرحية بيت الطيْب من مصر- مسرحية أهل الهوى من مصر (خارج المسابقة)- مسرحية دو ري مي من فلسطين- مسرحية قطار الباقورة من الأردن- ومسرحية سالومي من الأردن (خارج المسابقة).

ندوات وورشات عمل في المهرجان

ينظم المهرجان هذا العام ندوة فكرية بعنوان "جماليات المكان المسرحي البديل" يشارك فيها كل من: الناقد المسرحي عبيدو باشا من لبنان، المخرج د.عجاج سليم من سوريا، المخرج كاظم نصار من العراق، الفنان كامل الباشا من فلسطين، المخرج  كريم رشيد من السويد، والممثلة المسرحية د.نجوى قندقجي من الأردن، ود.يحيى البشتاوي من الأردن.

كما ستُنظم ورشة مسرحية إبداعية حول جماليات المكان المسرحي البديل، يشرف عليها المخرج السويدي/ العراقي كريم رشيد، بمساعدة ميس عباس من السويد، كما سيجري المهرجان مسابقة لجميع العروض المسرحية المشاركة فيه، وقد تشكلت لجنة التحكيم من المبدعين ذاتهم المشاركين في الندوة الفكرية، حيث سيمنح المهرجان جوائز في التمثيل والإخراج والسينوغرافيا والعرض المتكامل.

وانطلقت فرقة الرحالة عام 1991، من خلال تقديم عروضها في الشوارع والفضاءات المفتوحة والمقاهي وعلى متن السفينة المبحرة من ميناء العقبة الأردني إلى ميناء نويبع المصري، والذي منه تم اشتقاق اسم الفرقة "مسرح الرحالة"، والرحالة تعبير مجازي يقصد منه الارتحال ذهنياً نحو قارات الجمال وجزر المعرفة، كما ويعني أيضاً التجريب والمغامرة وغزو المجهول بهدف اكتشاف حقائق وأفكار ووسائل تعبير جديدة.