بمشاركة 99 مسرحية.. انطلاق مهرجان "أيام قرطاج المسرحية" في تونس

تاريخ النشر: 05.12.2021 | 07:57 دمشق

إسطنبول - متابعات

انطلقت أمس السبت فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان "أيام قرطاج المسرحية" بمدينة الثقافة وسط العاصمة تونس، وذلك بعد توقفه في العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

وتشارك في المهرجان الذي يستمر إلى غاية الـ12 من كانون الأول الجاري، 99 مسرحية تونسية وعربية وعالمية، من بينها 14 مسرحية في المسابقة الرسمية.

وتخللت فعاليات حفل الافتتاح مقتطفات من مسرحية "روميو وجولييت" الشهيرة لـ ويليام شكسبير، لتحوّل الفضاء الخارجي والدّاخلي لمدينة الثّقافة إلى مسرح تمتزج على خشبته عروض فنيّة معاصرة تجمع بين الموسيقا والرّقص والشّعر والغناء.

 

 

وقالت "نصاف بن حفصية" مديرة المهرجان خلال كلمة ألقتها في الحفل، إن "هذه التظاهرة تجمع بين الفن والإبداع والمسرح وحب الحياة وتعود بعد توقف بسبب وباء كورونا بكثير من العزم والتحدي".

وأضافت أن "هذه الدورة هي محطة من محطات المهرجان التي مر عليها أجيال من المبدعين المسرحيين التونسيين ليبقى الفن المسرحي حراً وصاخباً".

بدورها، قالت وزير الثقافة التونسية حياة قطاط في كلمة لها إن "هذه التظاهرة ستبقى علامة فارقة في تاريخ الفن في تونس باعتبارها دورة جديدة ومتجددة تعلن عن عودة الروح للإبداع والفن"، معتبرة أن المهرجان هو"مناسبة تبرز حاجتنا الأكيدة للمسرح باعتباره يساهم في بناء عقول سليمة بعيدة عن الانغلاق وتصمد أمام كل أنواع التحديات والعوائق".

وتخلل حفل الافتتاح أيضاً، تكريم ثلّة من الفنانين المسرحيين من تونس والخارج وهم لسعد بن عبد الله، وعبد الغني بن طارة، وسعيدة الحامي، وفاتحة المهدوي وجمال المداني من تونس، وأمل الدباس من الأردن، وفضيلة حشماوي من الجزائر، وأحمد فؤاد سليم من مصر وتسلّمها الأستاذ خالد جلال، فلوريس ادجنهوم من البنين وجان سيبي أكومو من كينيا.

 

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"الوطني الكردي": المشروع التركي لإعادة اللاجئين يتعارض مع القرار الأممي 2254
أردوغان يرفض انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟