icon
التغطية الحية

مهددة بشن "حرب كبرى".. إسرائيل تحذر نصر الله من إطلاق مسيرات من سوريا

2023.05.22 | 22:18 دمشق

آخر تحديث: 23.05.2023 | 13:03 دمشق

إسرائيل تحذر نصر الله من إطلاق مسيرات من سوريا
إسرائيل تحذر نصر الله من إطلاق مسيرات (تويتر)
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذرت الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان) يوم الإثنين، من شنّ "حرب كبرى" في حال إطلاق الأمين العام لـ "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله طائرات مسيرة من الأراضي السورية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن الاستخبارات العسكرية قولها إن "نصر الله يقترب من خطأ قد يؤدي إلى حرب كبرى، بإطلاق مسيرات من سوريا".

وكان "حزب الله" قد نفّذ أمس الأحد مناورة عسكرية في بلدة "عرمتي" على بعد 20 كيلومتراً من الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل، وبحضور العديد من وسائل الإعلام اللبنانية والدولية.

وشارك في المناورة العسكرية التي حملت اسم "سنعبر" 200 عنصر من الحزب، استخدموا فيها الأسلحة الحية والثقيلة واستعرضوا راجمات صواريخ. كما أجروا محاكاة افتراضية لعملية اقتحام الأراضي الإسرائيلية عبر تفجير الجدار الفاصل.

غالانت: إيران تخوض حرباً عبر "حزب الله"

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم الإثنين إن إيران تستخدم سفنها المدنية "كقواعد إرهابية عائمة" من خلال تحميلها سراً بمقاتلين وأسلحة، مشيراً إلى أن إحدى تلك السفن تم رصدها مؤخراً وهي تتجه إلى خليج عدن، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وأضاف الوزير الإسرائيلي في كلمة ألقاها خلال مؤتمر "هرتزليا"، أن إيران "تخوض حرب استنزاف ضد إسرائيل عبر وكلائها القريبين من الحدود، في إشارة إلى "حزب الله"".

وشدّد غالانت على ضرورة أن تكون جميع الخيارات "فوق الطاولة" لمنع إيران من حيازة سلاح نووي، محذراً من تبعات زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم في إيران إلى 90 في المئة.

وأشار إلى أن إسرائيل ضاعفت هجماتها في سوريا بهدف "منع محاولات إيران التمركز عسكرياً" على الأراضي السورية.