"من يهن يسهل الهوان عليه".. الروس وإذلال الأسد وأزلامه

2022.08.13 | 07:03 دمشق

الروس وإذلال الأسد وأزلامه
+A
حجم الخط
-A

هناك فرق شاسع وبون واسع بين الخصائص النفسية التي يمتلكها العبيد والوضعاء، وبين السمات والخصائص التي يتحلى بها الأحرار من البشر، ففي قاموس العبيد لا تجد من صفات البشر الأسوياء ولا من كرامتهم الآدمية شيئاً، ديدنهم التنازل عن الحقوق والمقدسات وخيانة الأوطان، لا يُستفَزونَ أبداً مهما مُورِسَ عليهم من المهانة والاستحقار وانتهاك كرامتهم الإنسانية والقومية والوطنية.

هذا النموذج المشوه أخلاقياً، هو ما أنتجته أنظمة العار العربية من نخب سياسية وعسكرية، متواطئة مع كل الغزاة والمستعمرين والمحتلين لأرضهم وأوطانهم، وعلى رأس هذه الأنظمة وفي مقدمتها نظام البعث، والذي يحتوي تاريخه وسجله على سلسلة من الخيانات الوطنية والقومية، بدأها "الأسد" الأب الذي تآمر على كل القضايا الوطنية والقومية.

إلى متى تظل تلعب هذا الدور غير الإيجابي والمخرب في الوطن العربي؟ هذا الدور الذي ظل خافياً علينا، والذي كنا دائماً نتساءل عن حقيقته حتى بدا للعيان واضحاً لا غموض من حوله؟

ومن أهم المفكرين الذين وقفوا على هذه الخيانات، عَالِمُ السياسة والمفكر الاستراتيجي المصري حامد ربيع رحمه الله في كتابه "سوف أظل عربياً" موجهاً خطابه ورسالته الشهيرة لـ حافظ الأسد، بـ "سيدي الرئيس" إلى متى تظل تلعب هذا الدور غير الإيجابي والمخرب في الوطن العربي؟ هذا الدور الذي ظل خافياً علينا، والذي كنا دائماً نتساءل عن حقيقته حتى بدا للعيان واضحاً لا غموض من حوله؟ "سيدي الرئيس" سأرصد وقائع لا تستطيع أن تتخلى عن مسؤوليتك بخصوصها وهي:

  • لماذا تم التخلي عن منطقة الجولان في عام 1967؟
  • لماذا كانت خيانة الفلسطينيين في عام 1970؟  وهنا إشارة الى أحداث " أيلول الأسود" والتي أوضحت المحاضر التاريخية فيما بعد أنه لم تكن حاجة لتدخل إسرائيلي واسع، فقد كان كافياً التلويح بالقوة، وبرفض قائد سلاح الجو السوري وقتها حافظ الأسد بتغطية المدرعات السورية التي أمر بزحفها الرئيس نور الدين الأتاسي.  
  • لماذا جرى إحباط الهجوم العراقي على إسرائيل عام 1973؟
  • ما حقيقة الخلفيات المرتبطة بالاستعانة بالجيش المصري أثناء حرب أكتوبر، والتي جعلت السادات يخرج عن الخطة الموضوعة، وما ترتب على ذلك من نتائج منها الثغرة المعروفة؟ - وهي ثغرة الدفرسوار، وهو المصطلح الذي أطلق على حادثة أدت لتعقيد مسار الأحداث في حرب أكتوبر، كانت في نهاية الحرب، حينما تمكن الجيش الإسرائيلي من تطويق الجيش الثالث الميداني، وكانت بين الجيشين الثاني والثالث الميداني امتداداً بالضفة الشرقية لقناة السويس –
  • لماذا سمحت بمذابح تل الزعتر عام 1967؟
  • ما حقيقة أهدافك من قبولك ومشاركتك في تمزيق الحركة الوطنية اللبنانية؟
  • أين حدود اللعبة مع إسرائيل بخصوص تجزئة واقتسام لبنان؟
  • وكيف تفسر الطعنة للعراق بصدد حربه مع إيران، ليس فقط بخصوص محاولة خنق العراق اقتصادياً، بل وتدعيم إيران، والوقوف من جميع محاولات وضع حد للحرب موقف المعارض والمناهض مستخدماً في ذلك جميع إمكانياتك؟
  • ما حقيقة اللعبة التي مارستها في مواجهة المقاومة الفلسطينية أثناء حصار طرابلس؟ وكيف كنت تخطط لقواتك بتوافق تام مع البحرية الإسرائيلية لاستئصال الوجود العسكري الفلسطيني وهو ما نجحت فيه؟
  • وأين تريد أن تصل من تدعيم التشقق في الثورة الفلسطينية، التي لم تعد سوى تعبير عن رفض سياسي، ومع ذلك تَمُدُّ يدَ العون لتحقيق أهداف الصهيونية العالمية أيضاً بذلك الخصوص؟

ويضيف البروفيسور ربيع بأن سياستك "سيدي" قد حققت جميع أهداف إسرائيل بما يفوق حلم بن غوريون وبأن سياستك أدت الى ثلاث نتائج أكثر خطورة: أنك أضعفت الجسد العربي في جميع أجزاء المنطقة، وأدخلت قوى غريبة لتكون لها كلمتها في الصراع حول مستقبل المنطقة، فهل تستطيع أن تنكر أن الوجود الإيراني يمثل متغيراً جديداً وهو ليس في صالح الأمة العربية؟؟

فرضت على القومية في سوريا الانكفاء على الذات، حيث أصبحت الشعوبية هي المحور الحقيقي في التعامل مع المستقبل العربي، فهل هذا ما تريده في الزمن البعيد؟؟

هذه هي حقيقة نظام الخيانة والعمالة الذي أسسه حافظ "الأسد" والذي ربى أتباعه وزبانيته على كل صفات الخيانة والمهانة والوضاعة والخساسة والدونية، ما جعل منهم نماذج فاقدي الكرامة والعزة والشرف والرجولة، فباعوا أوطانهم وسيادتها بأبخس الأثمان.

وها هم أسيادهم من الروس والأميركان والصهاينة والإيرانيون وباقي الضباع الطامعة، حرقوا سوريا ودمروها عن بكرة أبيها وقتلوا وشردوا شعبها، على أيدي "الأسد" الابن وعصابته الخائنة والذي فاق أباه بالخيانة والعمالة، فلقد تكررت مواقف الاستحقار والاستذلال والمهانة له ولرموز نظامه الفاقد للكرامة والشرف والرجولة، فمن أولى الإهانات التي تعرض لها بشار "الأسد"، عندما استدعاه بوتين في قاعدة حميميم عام 2017، حيث بقي واقفاً في الصفوف الخلفية وراء الرئيس الروسي الذي كان يلقي خطاباً على جنوده، وعندما حاول بشار التقدم منعه أحد الضباط في إهانة دبلوماسية كبيرة، حرصت وقتها وسائل الإعلام الروسية على نشرها مراراً، إمعاناً في إهانته واستحقاره، وهو الذي رهن سوريا بكل مقدراتها لروسيا وإيران مقابل البقاء في الحكم.

ويضاف الى مشهد إهانة رأس النظام، إهانة وزير دفاعه السابق علي أيوب عام 2020، أثناء اجتماع في مقر القوات الروسية وسط دمشق، فظهر الوزير صاغراً ذليلاً بجلوسه على كرسي منخفض مخالفاً لكل البروتوكولات المتعارف عليها بين الدول، ما دل على احتقاره وإهانته وقلة شأنه.

كان اللواء عباس محشوراً في الزاوية يحاول التقدم، قبل أن يمنعه ضابط روسي، ليبقى واقفاً ريثما ينهي العقيد الروسي مراسمه

هذا المشهد للوزير السابق وسيده المهان، يتكرر اليوم في إهانة جديدة لأحد رموز هذا النظام، وهو وزير الدفاع علي عباس، وذلك يوم الأحد 31/ يوليو، حيث أقامت القوات الروسية حفلاً في قاعدة طرطوس على الساحل السوري، بمناسبة الذكرى الـ 326 لتأسيس الأسطول الروسي، وعلى طريقتها في إهانة نظام "الأسد" ورموزه، نشرت وسائل إعلام روسية مقطعاً مصوراً ظهر فيه قائد تجمع القوات الروسية في سوريا العقيد، إلكسندر تشيكو وهو يلقي التحية العسكرية، بينما كان اللواء عباس محشوراً في الزاوية يحاول التقدم، قبل أن يمنعه ضابط روسي، ليبقى واقفاً ريثما ينهي العقيد الروسي مراسمه.

وأخيراً فرغم كل التنازلات التي قدمها هذا النظام الآثم، على المستوى الوطني والقومي لإرضاء المحتل الغاصب، إلا أن هذا المحتل دائماً ما يحتقر هذا النموذج الذي غدر بأهله وبأبناء وطنه لأنه في نظره خائن لا يستحق الاحترام، وهذا ما قاله هتلر في مذكراته "أحقر الأشخاص الذين قابلتهم هم هؤلاء الذين ساعدوني على احتلال بلدانهم".