من هو قائد شاحنة المخدرات المقتول على طريق طرطوس - حمص؟

من هو قائد شاحنة المخدرات المقتول على طريق طرطوس - حمص؟

قائد شاحنة المخدرات المقتول على طريق طرطوس (تلفزيون سوريا)
قائد شاحنة المخدرات المقتول على طريق طرطوس (تلفزيون سوريا)

تاريخ النشر: 12.09.2022 | 16:26 دمشق

آخر تحديث: 15.09.2022 | 10:05 دمشق

إسطنبول - تلفزيون سوريا

كشفت حسابات محلية على وسائل التواصل الاجتماعي، الأحد، عن اسم قائد شاحنة المخدرات المقتول خلال نقله ملايين من حبوب الكبتاغون وطنين من الحشيش على طريق حمص طرطوس.

وكانت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري قالت، الأحد، إن شاحنة محملة بكميات كبيرة  من المواد المخدرة  ضبطت بعد تدهورها على طريق حمص ــ  طرطوس، مما أدى إلى مقتل قائدها واعتقال شخص آخر كان على متنها.

وفي تفاصيل الحادثة، ذكرت الوزارة في بيان على فيس بوك، أنَّ شاحنة  من نوع (تويوتا) تدهورت على أوتوستراد حمص  ــ  طرطوس غربي جسر الزارة، لتتوجه دورية من "مركز شرطة الطرق العامة" في تلكلخ إلى مكان الحادث وتبين أن السيارة المذكورة تحوي كمية كبيرة من المواد المخدرة.

اعتقال شقيق قائد شاحنة المخدرات

وعلى إثر ذلك، اعتقلت قوة من نظام الأسد متمثلة بدورية من فرع مكافحة المخدرات وفرع المرور وشرطة منطقة تلكلخ، المدعو حسام الدين وصادرت المواد المخدرة والتي كانت مخبأة ضمن أكياس كبيرة مع ثلاث قنابل ومخازن بندقية حربية، وبالتحقيق الأولى مع المذكور حسام الدين، تبين أنه كان برفقة شقيقه سموءل، الذي قتل نتيجة تدهور شاحنة نقل المخدرات، والتي كانت نتقل  1970 كيلوغراماً من مادة الحشيش المخدر و3.27 ملايين حبة كبتاغون مخدرة.

وبعد ساعات قليلة من الحادثة، نشرت صفحات على فيس بوك نعوة تؤكد مقتل المدعو سموءل مظهر زريق الملقب بأبي حيدرة، إثر ما وصفته بـ"حادث أليم" يوم الأحد 11 من أيلول 2022 عن عمر ناهز 28 عاماً "قضاها بالصلاح والتقوى" على أن يدفن في مقبرة الشيخ ضاهر بمدينة القرداحة باللاذقية، وفق نص النعوة المنشور في فيس بوك.

سموءل زريق
صفحات تنعي سموءل زريق
نعوة سموءل زريق (فيس بوك)
نعوة سموءل زريق (فيس بوك)

من هو سموءل مظهر زريق؟

ويظهر الحساب الشخصي للمدعو سموءل مظهر زريق أنه كان عنصراً في قوات النظام السوري، إذ امتلأ  بصور يحمل أسلحة مرتدياً البزة العسكرية.

وينحدر سموءل من مدينة القرداحة التابعة لمحافظة اللاذقية، وله أخ يدعى علي زريق، قتل في المعارك عام 2014 ضمن صفوف قوات النظام السوري.

صور من حساب سموءل زريق على فيس بوك
صور من حساب سموءل زريق على فيس بوك

تجارة المخدرات في سوريا

وفي نيسان الماضي، أصدر معهد "نيو لاينز" تقريراً مطولاً يؤكد ضلوع عائلة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وكبار أعوانه في النظام إلى جانب "حزب الله" في تصنيع مادة الكبتاغون وتهريبها.

وتجاوزت قيمة تجارة النظام للكبتاغون في منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2021 خمسة مليارات دولار أميركي. في حين لا يتجاوز سعر الحبة الواحدة من الكبتاغون في سوريا دولاراً واحداً لزبائن غالباً ما يتعاطونها للبقاء يقظين وللعمل ساعات إضافية.

وأثبت تحقيق نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، في 5 من كانون الأول 2021، أن "الفرقة الرابعة" التابعة لقوات النظام السوري بقيادة ماهر الأسد، الأخ الأصغر لبشار الأسد، هي المسؤولة عن تصنيع مادة الكبتاغون وتصديرها، فضلاً عن تزعّم التجارة بها من قبل رجال أعمال تربطهم علاقات وثيقة بالنظام، و"حزب الله"، وأعضاء آخرين من عائلة الأسد.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار