من هو بلال حسان الذي أعلن صويلو اعتقال شقيقه.. وما علاقته بتفجير إسطنبول؟

من هو بلال حسان الذي أعلن صويلو اعتقال شقيقه.. وما علاقته بتفجير إسطنبول؟

بلال حسان المتهم بتنظيم تفجير إسطنبول إلى جانب أحلام البشير (Milliyet)
بلال حسان المتهم بتنظيم تفجير إسطنبول إلى جانب أحلام البشير (Milliyet)

تاريخ النشر: 28.11.2022 | 16:23 دمشق

آخر تحديث: 28.11.2022 | 16:24 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إلقاء القبض على شقيق المشتبه به بلال حسان، المتورط في تخطيط وتنفيذ التفجير الذي استهدف شارع الاستقلال في إسطنبول.

وقال الوزير "صويلو" في أثناء حديثه في غرفة دردشة على تويتر: "ألقي القبض على شقيق بلال حسان الذي فر بعد هجوم تقسيم، كما رُصدت صور يظهر فيها بلال، الذي انتحل صفة زوج الإرهابية منفذة الهجوم، وهو يرتدي زي وحدات حماية الشعب".

من هو بلال حسان؟

تشير تحقيقات التركية إلى أن بلال حسان دخل إلى تركيا برفقة منفذة تفجير إسطنبول أحلام البشير قبل 4 أشهر من الآن، وعملا سوياً في ورشة نسيج بمدينة إسطنبول لمدة 4 أشهر، متظاهرين بالزواج.

وقالت "البشير" في إفادته إلى الشرطة التركية: "بلال شخص ضئيل الحجم، أبيض البشرة، وذقنه سوداء، حاول اغتصابي ذات مرة، لذا تركت المنزل، إلا أن الحجي - المخطط للعملية - أمرني بتنفيذ كل مطالب بلال، وإلا سيؤذي أخي وأختي".

وتابعت: "بعد تهديد الحجي عدت إلى منزل بلال، وذهبت إلى ميدان تقسيم عدة مرات بناءً على طلب بلال، حيث كان يسألني في كل مرة عن عدد أفراد الشرطة الموجودين هناك".

وبحسب التحقيقات، هرب بلال حسان إلى الحدود البلغارية بعد تنفيذ الهجوم، وذلك بمساعدة الأخوين "جركس" اللذين يعملان في تهريب البشر إلى أوروبا، حيث اعتقلتهم الشرطة التركية بتهمة تهريبهم "حسن" إلى خارج البلاد.

وأشار "صويلو" إلى أن الوزارة منعت هجوماً إرهابياً في أحد مراكز التسوق الكبيرة في منطقة بيرم باشا، وبأن هذا التفجير كاد أن يكون أكبر تفجير في تاريخ المدينة فيما لو نجح الإرهابيون في تنفيذه، وأضاف: "أحبطنا 81 هجوماً إرهابياً في تركيا خطط لهم في سوريا ما بين العامين 2020 - 2022".

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار