icon
التغطية الحية

"قسد" تخلي مقار عسكرية شمالي سوريا على خلفية الهجمات الجوية التركية

2022.11.20 | 11:21 دمشق

قسد في الرقة
عناصر من "قوات سوريا الديمقراطية" في الرقة ـ رويترز
الحسكة – خاص
+A
حجم الخط
-A

أخلت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مواقع عسكرية على طول الشريط الحدود مع تركيا شمالي سوريا بعد استهداف الطائرات التركية لعدة مواقع عسكرية شمال البلاد.

وشنت الطائرات التركية ليل السبت - الأحد قصفا مكثفا على عدة مواقع لـ "حزب العمال الكردستاني" (PKK)  وقسد في سوريا والعراق، مخلفة قتلى وجرحى.

وقال مصدر من "قسد" لموقع تلفزيون سوريا إن "قسد وجهت قياداتها بإخلاء مقار عسكرية بالقرب من الشريط الحدودي في محافظة الحسكة وعين العرب (كوباني) ومنبج".

وأشار المصدر إلى "تلقي قسد تحذيرات جدية من قوات التحالف الدولي قبل أيام تفيد بإمكانية شن تركيا هجمات جديدة في مناطق شمال شرقي سوريا".

ورجح المصدر استهداف الطيران التركي لمقار عسكرية لقيادة "قسد" مجدداً خلال الأيام المقبلة مستبعدا شن الأخيرة لهجوم بري في الوقت القريب.

تحركات قسد

وحظرت "قسد" على قياديها التحرك بسيارات عسكرية على طول الطريق الواصل بين المالكية والدرباسية وطلبت منهم الالتزام بالبقاء في المواقع الآمنة".

وفي مدينة عين العرب (كوباني) نقلت "قسد" كبار قادتها لمواقع تبعد عن الحدود التركية أكثر من 30 كم في حين نقلت آخرين بشكل مؤقت إلى مدينة الرقة بحسب المصدر.

ومنذ أشهر أنشأت "قسد" مواقع تسميها بالآمنة وهي عبارة عن منازل ومزارع تقع وسط تجمعات سكنية في مدن وبلدات الشريط الحدودي ويوجد في هذه المواقع كبار قادة قسد وحزب العمال الكردستاني وغرف قيادة العمليات العسكرية. 

وقالت القنصلية الأميركية العامة في أربيل في بيان مساء الجمعة، إنها تراقب تقارير موثوقة ومفتوحة المصدر عن عمل عسكري تركي محتمل في شمال سوريا وشمال العراق في الأيام المقبلة. 

"وقت الحساب" 

وكانت وزارة الدفاع التركية، نشرت تسجيلا مصورا يظهر انطلاق طائرات حربية لقصف مواقع في سوريا والعراق.

وقالت الوزارة في تغريدة عبر حسابها في "تويتر" إن "وقت الحساب قد حان"، مشيرة إلى من تصفهم بالإرهابيين من "حزب العمال الكردستاني" (PKK) و"وحدات حماية الشعب" (YPG) في سوريا والعراق.

قسد تعلّق

وقال مظلوم عبدي، القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، الأحد، إن القصف التركي على مناطق شمالي سوريا "الآمنة" يهدد المنطقة برمتها.

وحذر من أنه لو حدثت الحرب، "فسيتأثر الجميع بنتائجها"، "الهجمات لن تكون محدودة في مناطقنا التي تتعرض الآن لقصف عدواني همجي". ودعا السكان إلى "الالتزام بمنازلهم والتقيد بتوجيهات قوى الأمن الداخلي".

واستهدفت طائرات حربية تركية ليل السبت – الأحد مواقع لقسد في مدينة عين العرب (كوباني) والمالكية وريف الحسكة الشمالي وريف حلب الشمالي ما أسفر عن سقوط أكثر من 10 قتلى و20 مصابا بحسب مصادر محلية.

وجرى خلال الأيام الماضية، حديث عن رد تركي بعمل عسكري على تفجير تقسيم الذي نفذته شبكة تابعة لـ"حزب العمال الكردستاني" (PKK) وفق اعترافات المنفذين التي نشرتها السلطات التركية.

والأسبوع الماضي، وقع تفجير في شارع الاستقلال الاستراتيجي في مدينة إسطنبول أسفر عن مقتل 6 أتراك بينهم أطفال وإصابة نحو 80 آخرين.