icon
التغطية الحية

من دون إنذار.. "مؤسسة المياه" توقف الضخ عن 26 تجمعاً سكنياً في اللاذقية

2024.05.22 | 17:03 دمشق

آخر تحديث: 22.05.2024 | 17:03 دمشق

دون سابق إنذار.. "مؤسسة المياه" توقف الضخ عن 26 تجمعاً سكنياً في اللاذقية
مدينة اللاذقية - سانا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أوقفت "المؤسسة العامة لمياه الشرب في اللاذقية"، التابعة للنظام السوري، الضخ عن أكثر من 26 تجمعاً سكنياً، بشكل مفاجئ ومن دون سابق إنذار.

ونشرت المؤسسة منشوراً على صفتحها في "فيس بوك"، صباح اليوم الأربعاء، قالت فيه إنها أوقفت ضخ المياه عن محطة الجندرية وآبار الصفصاف والبهلولية والشير، بسبب الصيانة، مشيرة إلى أنها ستستأنف الضخ بعد انتهاء أعمال الصيانة.

وبحسب المؤسسة فإن 13 منطقة متأثرة في وحدة مياه سقوبين، وهي: "العمرونية، أرض الرمانة، اليغنصة، المنطقة الصناعية الجديدة، مساكن محطة القطار ، سقوبين، جب حسن، مشروع شريقي، خلف كازية النصر، جبل المغار، شارع 16، سنجوان".

كذلك أكدت تأثر أكثر من 13 منطقة في وحدة مياه الصفصاف، وهي: "القنجرة، جناتا، بكسا، المشيرفة، ستمرخو، المغريط، فطيرو، الجنديرية، عين اللبن، مشقيتا ومزارعها، عين البيضا، الجوزية، خربة الجوزية".

أزمة مياه الشرب في اللاذقية

تعاني محافظة اللاذقية من أزمة كبيرة في مياه الشرب، وتفاقمت بشكل ملحوظ في صيف العام الماضي، وذلك بسبب توقف الضخ في الشبكة لعدة أيام، وضعف غزارة المياه الواصلة إلى الأحياء السكنية، فضلاً عن عدم قدرة الأهالي على التعبئة من الشبكة بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

وسجّلت المحافظة، العام الفائت، عشرات حالات التسمم بمياه الشرب الملوثة، بسبب تسرب الصرف الصحي إلى شبكة المياه، الأمر الذي حتم على الأهالي اللجوء إلى الصهاريج مرتفعة الثمن لسد احتياجاتهم.

ويبلغ سعر خزان المياه (5 براميل) 40 ألف ليرة سورية، وهو لا يكفي العائلة أكثر من 3 أيام، في حين أن راتب الموظف الحكومي يبلغ في حده الأعلى 400 ألف ليرة سورية.

الجدير بالذكر أن أزمة مياه الشرب هي مشكلة عامة يعاني منها السوريون في مختلف أرجاء البلاد، وتعود أسبابها الرئيسية إلى تضرر البنية التحتية بسبب العمليات العسكرية وقصف النظام وروسيا، والشبكة المتهالكة بسبب استخدامها منذ أكثر من 13 عاماً، وانقطاع التيار الكهربائي وعدم توفر المحروقات اللازمة لتشغيل الآبار.