icon
التغطية الحية

من إيران.. "فيدان" يطالب العراق بإنهاء "PKK" في كركوك

2023.09.03 | 20:50 دمشق

عبداللهيان وفيدان
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان ونظيره التركي هاكان فيدان
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

طالب وزير الخارجية التركية هاكان فيدان، اليوم الأحد، السلطات العراقية بوضع حدٍّ لوجود تنظيم "حزب العمال الكردستاني - PKK" في مدينة كركوك شمالي العراق.

جاء ذلك في كلمةٍ ألقاها "فيدان" خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، في العاصمة الإيرانية طهران، التي يزورها رسمياً.

وبحسب وكالة "الأناضول"، قال "فيدان" إنّ "السلام والاستقرار في كركوك يؤثران على السلام والاستقرار في العراق بأسره، ونرى كركوك رمزاً لثقافة التعايش السلمي".

وتابع: "كركوك تشكل نموذجاً صغيراً للعراق من حيث التركيبة العرقية والطائفية"، مردفاً: "الحكومة برئاسة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني جلبت الاستقرار إلى العراق".

وأشار "فيدان" إلى الأحداث الأخيرة في كركوك، قائلاً: "في مثل هذه الفترة، نتابع بأسف وقلق كبير ظهور التوترات التي أدت إلى خسائر أرواح في كركوك، موطن التركمان، الذين هم من المكونات الأساسية والمؤسسة للعراق".

فيدان: يجب إنهاء وجود PKK في كركوك

وشدّد "فيدان" على أنّ بلاده تطالب السلطات العراقية بـ"إنهاء وجود PKK المتزايد مؤخّراً في كركوك، بأسرع وقت"، مردفاً: "كركوك مدينة عريقة شهدت في فترة قريبة معاناة ومجازر كبيرة، ونرى وجوب حماية التوازنات الاجتماعية الحسّاسة فيها، وأن يكون لجميع الشرائح الاجتماعية حق متساو في التمثيل والإدارة".

وأضاف أنّه "في هذا الإطار، ندعم منذ فترة طويلة هذه الصيغة لضمان التمثيل المتساوي لجميع مكونات المجتمع في كركوك ومشاركتهم في الإدارة، وحماية حقوق ومصالح أبناء جلدتنا التركمان التي هي من العناصر الأساسية لسياستنا تجاه العراق"، مؤكّداً أنّ "تركيا ستواصل الوقوف ضد جعل حقوق التركمان (موضع مساومات سياسية)، وستستمر في دعمهم بمختلف المجالات".

ومنذ 25 من آب الفائت، تشهد مدينة كركوك احتجاجات ضد الاستعدادات لإخلاء مبنى قيادة العمليات المشتركة بأمر من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني كـ"بادرة حسن نية"، وتسليمه إلى "الحزب الديمقراطي الكردستاني"، لكن العرب والتركمان عارضوا ذلك ونصبوا مخيّماً أمام المبنى للاحتجاج، قبل أن توقف المحكمة الاتحادية العراقية، في وقتٍ سابق اليوم، قرار تسليم المبنى إلى "الحزب".

يذكر أنّ "الحزب الديمقراطي الكردستاني" والبشمركة (قوات الأمن في إقليم كردستان) سيطرا، في 2014، على المنطقة النفطية في كركوك، قبل أن يُطردا منها، عام 2017، بعملية عسكرية للقوات العراقية، ردّاً على استفتاء لم ينجح على انفصال إقليم كردستان عن العراق.