icon
التغطية الحية

بعد اشتباكات دامية.. سلطات العراق ترفع حظر التجوّل في كركوك

2023.09.03 | 15:41 دمشق

كركوك
احتجاجات في كركوك - 2 أيلول 2023 (AFP)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الأحد، رفع حظر التجوّل الذي فرضته في مدينة كركوك شمالي العراق، أمس، بعد مقتل أربعة أشخاص خلال تظاهرات شهدتها المدينة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن قائد شرطة كركوك اللواء كاوة غريب، أنّ حظر التجوّل الذي فرضه رئيس الوزراء محمد شياع السوادني، مساء أمس السبت، "تم رفعه"، مردفاً: "الوضع الآن مستقر في عموم كركوك".

وأمس السبت، شهدت مدينة كركوك التي يقطنها عرب وأكراد وتركمان، تظاهرات تخللتها اشتباكات بين متظاهرين أكراد من جهة والمشاركين في اعتصام من العرب والتركمان من جهة أخرى.

ويتركز الصراع على شغل مبنى في كركوك كان يُستخدم كمقر لـ"الحزب الديمقراطي الكردستاني" من قبل، لكن قوّات الأمن العراقيّة استخدمته كقاعدة لها، منذ 2017.

وتعتزم الحكومة المركزية إعادة المبنى إلى "الحزب الديمقراطي الكردستاني" كبادرة حسن نية، لكن العرب والتركمان عارضوا ذلك ونصبوا، الأسبوع الفائت، مخيّماً أمام المبنى للاحتجاج.

يذكر أنّ "الحزب الديمقراطي الكردستاني" والبشمركة (قوات الأمن في إقليم كردستان) سيطرا، في 2014، على المنطقة النفطية في كركوك، قبل أن يُطردا منها، عام 2017، بعملية عسكرية للقوات العراقية، ردّاً على استفتاء لم ينجح على انفصال إقليم كردستان عن العراق.