icon
التغطية الحية

منها تسهيل هجرة العمال المهرة.. ما القرارات الألمانية الجديدة في تشرين الثاني؟

2023.11.02 | 13:39 دمشق

اللم
ما القرارات الألمانية الجديدة في تشرين الثاني؟ (الأناضول)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت الحكومة الألمانية مجموعة جديدة من القوانين والقرارات، ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من شهر تشرين الثاني الجاري، من بينها تسهيل الحصول على الهوية الشخصية، وهجرة العمال المهرة، كما يُفترض أن تُتاح خدمة الرسائل التحذيرية على الهواتف المحمولة القديمة أيضاً.

الحصول على بطاقة هوية وجواز سفر عبر "الماكينة"

يكون التقدم بطلب للحصول على بطاقة الهوية عادةً أمراً متعباً، وخاصة في برلين، إذ يتوجب على الشخص الانتظار لوقت طويل للحصول على موعد لتقديم الطلب أو تجديده. ولكن سيكون من الأسهل الآن استلام الهوية الشخصية وجواز السفر، وفق ما أورد موقع "أمل برلين".

فاعتباراً من تشرين الثاني الحالي فصاعداً، سيكون من الممكن الحصول على هذه المستندات باستخدام ما يُسمى (Pin-Brief) من جهاز على مدار الساعة بعد الانتهاء من التقدم بالطلب. حيث سيتم إرسال Pin-Brief بالبريد ويؤهلك استلامه  لإصدار الهويات وجوازات السفر. ويمكنك التأكيد عبر الإنترنت مقدماً على رغبتك في تلقي Pin-Brief. ولم يعد يتعين على المتقدمين تحديد موعد منفصل للاستلام.

تسهيل هجرة العمال المهرة

واعتباراً من الشهر الجاري أيضاً، ستصبح هجرة العمال المهرة إلى ألمانيا أسهل، وينبغي بعد ذلك أن يدخل القانون حيز التنفيذ تدريجياً. وهذا يعني أن خريجي الجامعات يمكنهم الانتقال بسهولة أكبر من دولة ثالثة إلى ألمانيا باستخدام ما يُسمى بـ "البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي".

وبالنسبة لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات من دول خارج الاتحاد الأوروبي، لم تعد الشهادة ضرورية للغاية إذا كان بإمكانهم إثبات الخبرة المهنية الكافية. ويحق لأي شخص يمكنه إثبات التدريب المهني أو الدراسات واستيفاء المتطلبات الأخرى الحصول على تصريح إقامة اعتباراً من تشرين الثاني. وبالمثل لم تعد الوظائف بالضرورة مرتبطة بالشهادة المهنية أو الجامعية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تخفيض حدود الرواتب، وتوسيع قائمة المهن الممكنة، وتسهيل لم شمل الأسرة.

تأمين المركبات: تقريب فترة الإشعار

تنتهي سنة التأمين عادةً في الـ31 من كانون الأول. فإذا كنت ترغب في تغيير تأمين سيارتك، فلديك فرصة الإلغاء والتغيير حتى الـ30 من تشرين الثاني. إذا رفع مقدم الخدمة مبلغ التأمين، فسيتم تطبيق حق خاص في الإنهاء. يمكنك بعد ذلك الإلغاء بعد شهر واحد من استلام الفاتورة الأولى.

وفي حال كنت تبحث عن تعريفة جديدة، يمكنك أيضاً أن تسأل شركة التأمين الحالية عن التعريفة لعام 2023. إذا كنت تريد البدء مع شركة تأمين أخرى، فيجب عليك، من بين أمور أخرى، التأكد من أن التأمين الجديد يتمتع بمبلغ تغطية مرتفع بما فيه الكفاية.

تخفيض ضريبة الدخل

يمكنك الحصول على المزيد من الأموال هذا العام، وذلك عن طريق التقدم بطلب لتخفيض ضريبة الدخل (Lohnsteuerermäßigung). ويمكنك -من حيث المبدأ- التقدم بطلب لذلك في أي وقت. وإذا كنت لا تزال ترغب في الحصول على المال لعام 2023، فيجب تقديم طلبك للحصول على تخفيض ضريبة الأجور إلى مكتب الضرائب المسؤول بحلول 30 من تشرين الثاني.

وأيضاً، يمكنك التقدم بطلب لتخفيض ضريبة الأجور (Lohnsteuerermäßigung) لعام 2024. سيدفع أي شخص يستوفي المتطلبات ضرائب أقل شهرياً اعتباراً من الأول من كانون الثاني 2024 بدلاً من انتظار استرداد الأمول بعد إقرار ضريبة الدخل (Einkommenssteuererklärung). على سبيل المثال، يمكن المطالبة بتكاليف الإعلان.

رسائل تحذيرية على الهواتف القديمة

في حال وقوع كارثة، يتم إرسال رسالة تحذيرية إلى السكان عبر نظام تحذير البث الخلوي. في السابق كانت تحذيرات الطوارئ تصل فقط إلى الهواتف المحمولة التي تعمل بأنظمة التشغيل الحالية. واعتباراً من تشرين الثاني الجاري، تريد فودافون تغيير ذلك وتقديم قناة البث 919، والتي يمكن لأصحاب الهواتف المحمولة القديمة اختيارها لتلقي التحذيرات.