icon
التغطية الحية

منظمة حقوقية: النظام السوري قتل 73 طفلاً فلسطينياً جوعاً ويعتقل 25 آخرين

2023.11.21 | 11:11 دمشق

آخر تحديث: 21.11.2023 | 12:07 دمشق

مخيم اليرموك
وثقت المجموعة مقتل 252 طفلاً فلسطينياً في سوريا بينهم 73 طفلاً توفوا جوعاً وعطشاً ومرضاً من جراء حصار مخيم اليرموك - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • حذرت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" من انتهاكات جسيمة يتعرض لها الأطفال الفلسطينيون في سوريا.
  • طالبت المجموعة النظام السوري بوقف استهداف المدنيين والمنشآت التعليمية وضمان سلامة الأطفال وحقوقهم.
  • وثقت المجموعة مقتل 252 طفلاً فلسطينياً من جراء الحرب في سوريا.
  • 73 طفلاً توفوا جوعاً وعطشاً ومرضاً من جراء الحصار في مخيم اليرموك.
  • طالبت المؤسسات الدولية والإنسانية بتقديم الحماية والرعاية والتعليم للأطفال الفلسطينيين في سوريا.
  • دعت السلطات في لبنان والأردن ومصر وتركيا لتحسين أوضاع الأطفال الفلسطينيين السوريين وتوفير الحماية والتعليم.

حذّرت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" من الانتهاكات "الجسيمة" التي يتعرض لها الأطفال الفلسطينيون في سوريا، مطالباً النظام السوري بوقف استهداف المدنيين والمنشآت التعليمية وضمان سلامة الأطفال وحقوقهم.

وفي تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي للطفل، وثّقت المجموعة مقتل 252 طفلاً فلسطينياً بسبب الحرب في سوريا، ما يمثل 6.28 % من إجمالي ضحايا اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، الذي بلغ 4214 شخصاً.

وقال التقرير إن "أسباب مقتل الأطفال كانت متعددة، منها القصف والقنص والاشتباكات والحصار والغرق بقوارب الموت"، مشيراً إلى أن "73 طفلاً توفوا جوعاً وعطشاً ومرضاً، نتيجة الحصار الخانق الذي فرضه جيش النظام السوري وحلفاؤه على مخيم اليرموك جنوبي دمشق".

وذكر التقرير أن 25 طفلاً فلسطينياً معتقلين لدى أمن النظام السوري "لا يزال مصيرهم مجهولاً"، بالإضافة إلى عدة حالات موثقة لقضاء أطفال فلسطينيين تحت التعذيب في سجون النظام السوري.

وأشار التقرير إلى "تأثير الحرب والحصار على الجانب التعليمي والنفسي للأطفال الفلسطينيين"، موضحاً أن "آلاف الأطفال حُرموا من حقهم في التعليم، بعد أن تعرضت مدارسهم للتدمير أو الإغلاق، وأن الكثير منهم يعاني من اضطرابات نفسية وصحية بسبب العنف والفقر والنزوح والتشرد".

ودعت "مجموعة العمل" المؤسسات الدولية والإنسانية، وخاصة منظمة "اليونيسف" ووكالة "الأونروا"، إلى "تحمل مسؤولياتها تجاه الأطفال الفلسطينيين في سوريا، وتوفير الحماية والرعاية والتعليم لهم".

وطالبت المجموعة النظام السوري بـ "وقف استهداف المدنيين والمنشآت التعليمية، وضمان سلامة الأطفال وحقوقهم"، كما ناشدت السلطات في لبنان والأردن ومصر وتركيا بـ "تحسين أوضاع الأطفال الفلسطينيين السوريين اللاجئين في بلدانها، وتوفير الحياة الكريمة والحماية والتعليم لهم".

النظام السوري قتل 23 ألف طفل

يشار إلى أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثّقت مقتل 23 ألف طفل على يد النظام السوري، منذ آذار 2011، واعتقاله لقرابة 3700 طفل، وذلك في تقرير نشرته الشبكة بمناسبة اليوم العالمي للطفل.

وقال التقرير الشبكة عن الانتهاكات بحق الأطفال في سوريا إن ما لا يقل عن 30127 طفلاً قتلوا في سوريا منذ آذار 2011، بينهم 198 بسبب التعذيب، إضافةً إلى 5229 طفلاً ما يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري.

وكشف التقرير عن إخضاع النظام السوري الأطفال للمحاكم الاستثنائية كمحكمة الميدان العسكرية ومحكمة قضايا الإرهاب من دون تخصيص قاضي أحداث خاص بهم باستثناء حالات قليلة معدودة، وصدرت بحقهم العديد من الأحكام القاسية بالسجن لأعوام طويلة وحتى الإعدام.

وغالباً ما يتعرض الأطفال للتعذيب منذ اللحظة الأولى للاعتقال، وقد يُفضي التعذيب إلى موت الطفل المعتقل وقد لا يُفضي، وقد سجل التقرير مقتل 198 طفلاً بسبب التعذيب في سوريا منذ آذار 2011، بينهم 190 قضوا في مراكز الاحتجاز التابعة للنظام السوري.