منظمة تحدد مواقع قتل فيها التحالف 2024 مدنياً بسوريا والعراق

21 تشرين الثاني 2020
إسطنبول- ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا

نشرت منظمة Airwars المتخصصة بتتبع وأرشفة الأعمال العسكرية الدولية في مناطق النزاع مثل العراق وسوريا وليبيا، تقريراً حدّدت فيه بالتعاون "الشفاف" مع الجيش الأميركي، مواقع غارات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، التي سقط فيها ضحايا مدنيون في سوريا والعراق.

وبحسب التقرير، تم بعد أكثر من 3 أعوام من التعاون المكثف مع المسؤولين العسكريين الأميركيين، تحديد 344 موقعاً من مواقع الغارات المؤكدة الموثوقة التي أدت لسقوط ضحايا بين المدنيين، على يد التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

اقرأ أيضاً: منظمة تطالب بتعويض ذوي ضحايا التحالف الدولي في سوريا

وكانت "قوة المهام المشتركة/ عملية العزم الصلب" (CJTFOIR) قد اعترفت سابقاً، بمقتل ما لا يقل عن ألف و410 مدنيين، بينما وثقت Airwars مقتل ألفين و24 مدنياً على الأقل.

وتمثل بيانات المنظمة التي نشرتها على خريطة في موقعها الإلكتروني، "المعطيات الأكثر دقة وشمولية على الإطلاق التي تم الإفصاح عنها من قبل القوة العسكرية الأميركية حول حوادث ضحايا مدنيين في الحروب"، بحسب المنظمة.

وقال المتحدث السابق باسم قوات التحالف الكولونيل مايلز كاغينز لـ Airwars: "نحن نأخذ كل ادعاء بوقوع إصابات بشرية بمنتهى الاهتمام والقلق. نستطيع أن نرى الإضافة التي يقدمها تحديد المواقع كشهادة لشفافيتنا والتزامنا بالعمل مع منظمات مثل Airwars لنحدد بشكل صحيح الحوادث التي الحقت الأذى بالمدنيين".

اقرأ أيضاً: "التحالف" يرتكب سلسلة مجازر في ريف دير الزور الشرقي

وأشار التقرير إلى أن البيانات المسجلة والتي تحدد مكان وتوقيت الغارات وأسماء معظم الضحايا؛ تتيح للسوريين والرعاقيين للمرة الأولى "معرفة الحوادث التي تأذى فيها أحباؤهم".

وشددت المنظمة في تقريرها على أن "قرار البنتاغون الكشف عن كل المعلومات الدقيقة المتضمنة للموقع، يمثل أفضل الإجراءات في صراعات الولايات المتحدة الأخرى مثل أفغانستان، ويشكل مثال شفافية أساسيا لشركائها العسكريين الأساسيين للاحتذاء به".

للاطلاع على البيانات المنشورة على الخريطة اضغط هنا

 

مقالات مقترحة
أردوغان: جهود تطوير لقاح محلي ضد فيروس كورونا تتقدم سريعاً
تركيا بين ذروتي كورونا.. تضاعف في الإصابات وتمهيد لإجراءات صارمة
معلومات مفيدة حول كورونا للمهاجرين واللاجئين في ألمانيا