"التحالف" يرتكب سلسلة مجازر في ريف دير الزور الشرقي

تاريخ النشر: 20.10.2018 | 14:10 دمشق

آخر تحديث: 24.10.2018 | 06:54 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

ارتكبت طائرات التحالف الدولي خلال اليومين الفائتين، سلسلة مجازر قرب مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي، راح ضحيتها عشرات المدنيين بينهم أطفال ونساء، كما أسفرت الغارات عن مقتل عناصر من تنظيم "الدولة".

وقال شبكات محلية على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، إن طائرات التحالف الدولي شنّت غارات بالصواريخ، أمس الجمعة، على بلدة السوسة ومحيطها شرق دير الزور، ما أسفر عن مقتل 37 شخصاً وجرح عشرات آخرين، بينهم عناصر من تنظيم "الدولة".

وأوضحت صفحة "فرات بوست" على "فيس بوك"، أن غارات "التحالف" استهدفت مسجد عثمان بن عفان في بلدة السوسة الخاضعة لـ سيطرة تنظيم "الدولة" وذلك بعد الخروج من صلاة الجمعة مباشرةً، لافتةً  إلى أن قتلى تنظيم "الدولة" الذين سقطوا جراء تلك الغارات معظمهم أطفال ضمن ما يُعرف بـ"جند الخلافة".

وأضافت "فرات بوست"، أن الغارات أسفرت أيضاً عن إصابة عشرات الأشخاص (بينهم عناصر من تنظيم "الدولة") وحالة بعضهم حرجة، إضافةً لـ وجود آخرين ما زالوا عالقين تحت الأنقاض، ما يشير إلى أن حصيلة القتلى مرشّحة لـ الارتفاع.

وسبق ذلك، غارات أخرى لـ طائرات التحالف نفّذتها، أول أمس الخميس، واستهدفت منزلاً في حي العاليات ببلدة السوسة، ما أسفر عن مقتل 15 مدنياً (بينهم نساء وأطفال) وجلّهم مِن الجنسية العراقية، كما قتل عشرة أشخاص أيضاً بغارات مماثلة، طالت مسجد عمار بن ياسر في قرية البوبدران المجاورة.

ويأتي ذلك، بعد قصفٍ "مكثّف" لـ طائرات التحالف الدولي، قبل يومين، استهدفت خلاله منازل مدنيين استولى عليها تنظيم "الدولة" في منطقة "الصراة" ببلدة السوسة، وذلك في إطار المعارك المستمرة بين "التنظيم" و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، عند منطقة "الكبرا" في محيط البلدة قرب "قوس" بلدة الباغوز، دون معلومات عن حصيلة الخسائر.

وتعرّضت بلدة "السوسة" لـ أكثر من مرة لـ غارات نفذتها طائرات التحالف الدولي وأسفرت عن مجازر عدّة آخرها، منتصف شهر تموز الجاري، راح ضحيتها عشرات المدنيين، إضافة لـ دمار كبير طال الأبنية السكنية والنقاط الطبية في البلدة، التي تعاني مع غيرها مِن المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة" من نقص في الأدوية والمعدات الطبية، الأمر الذي يقف خلاله الأطباء في المراكز الصحية عاجزين عن تقديم العلاج لـ المصابين، في ظل غارات "التحالف" المستمرة على المنطقة.

وفي أواخر شهر آب الماضي، قتل عدد من عناصر تنظيم "الدولة" كما قتلت زوجات بعض العناصر (18 امرأة)، بغارات شنتها طائرات حربية تابعة لـ التحالف الدولي على منزلٍ يتخذه "التنظيم" مقراً له في بلدة الشعفة شرق دير الزور.

وسبق أن اعترف "التحالف الدولي" الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم "الدولة"، بأن الغارات التي شنتها طائراته ضد مواقع "التنظيم" في سوريا والعراق أسفرت عن وقوع 1059 مِن الضحايا المدنيين - على الأقل - منذ عام 2014 حتى نهاية حزيران 2018، في حين تشير المصادر المحلية إلى أن الرقم أكبر من ذلك بكثير.

وحذّرت الأمم المتحدة مِن خطر يهدد آلاف النازحين السوريين في مناطق شرق دير الزور، والتي تشهد معارك بين تنظيم "الدولة" و"قسد" المدعومة من التحالف الدولي، مطالبةً في تقرير لها، يوم الأربعاء الفائت، جميع الأطراف - لم تسمّهم - بتوفير حماية عاجلة لـ نحو ألف مدني معرّضين للخطر في مناطق سيطرة "التنظيم"، مشيراً إلى مقتل وإصابة العديد من المدنيين هناك.

وعلى خلفية القصف والمعارك، نزحت عائلات عدّة تضم أطفالاً ونساء مِن مناطق سيطرة تنظيم "الدولة" في مدن وبلدات (هجين، والسوسة، والشعفة) إلى مناطق سيطرة "قسد" التي نقلتهم إلى مخيم أنشأته حديثاً لاستقبال النازحين، كما نزحت عائلات أخرى إلى الحدود السورية - العراقية، وفق ما ذكرت صفحات إخبارية محلية على "فيس بوك".

وأعلنت "قسد" يوم الـ 11 من شهر أيلول الفائت، بدء المرحلة الأخيرة من عمليتها العسكرية "عاصفة الجزيرة" تحت اسم "دحر الإرهاب"، بهدف السيطرة على آخر ما تبقّى مِن مناطق خاضعة لـ "التنظيم" في المنطقة (ضمنها جيوب صغيرة جنوب الحسكة)، وذلك بدعم جوي ومدفعي من قوات التحالف الدولي.

ويتمركز تنظيم "الدولة" في مساحات ضيقة ومحاصرة في منطقة حوض الفرات، بدءاً من أطراف بلدة هجين شرق دير الزور، وصولاً إلى الحدود السورية – العراقية قرب البوكمال، وبعض النقاط في ريف الحسكة الجنوبي، وذلك عقب خسارته لـ أبرز معاقله هناك لصالح قوات "نظام الأسد" و"قسد" من الجانب السوري، ولـ صالح القوات العراقية و"الحشد الشعبي" من الجانب العراقي.

مقالات مقترحة
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"