"منصة موسكو" غائبة.. من يحضر اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف؟

تاريخ النشر: 01.12.2020 | 12:31 دمشق

آخر تحديث: 04.12.2020 | 20:47 دمشق

إسطنبول - خاص

قال مصدر خاص في جنيف، إن جلسات الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية شهدت غيابات من وفدي المعارضة السورية والمجتمع المدني، في حين لم يسجل غياب أي من أعضاء وفد النظام.

وأوضح المصدر أن وفد المعارضة شهد غياب العضو المستقل عوض العلي، الذي تغيّب جراء إصابته بفيروس كورونا، وعضو منصة القاهرة جمال سليمان لارتباطه بأعمال مهمة.

كما تغيّبت "منصة موسكو" عن الاجتماع، بعد أن فصلت ممثلها في اجتماعات اللجنة مهند دليقان، والذي لم تعيّن الهيئة العليا للتفاوض بديلاً عنه بعد.

وشهد وفد ممثلي المجتمع المدني غياب ثلاث أعضاء قادمين من مناطق النظام، وهم موسى خليل متري، وسمر جورج الديوب، بسبب إصابتهما بفيروس "كورونا" حسب الاختبارات التي أجريت لجميع أعضاء الوفود، وعاد إلى سوريا عضو الوفد علي أحمد عباس، بسبب وفاة والده في دمشق.

وبدأت صباح اليوم الثلاثاء، أعمال الجلسة الثانية من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، والذي تتم فيها مناقشة "الأسس والمبادئ الوطنية" وفقاً لولاية اللجنة، والقواعد الإجرائية والعناصر الأساسية للائحة الداخلية للجنة الدستورية.

وانطلقت صباح أمس الإثنين الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية في مدينة جنيف، بعد وصول وفدي المعارضة ونظام الأسد ووفد المجتمع المدني.

 

من هم أعضاء "اللجنة المصغرة" في اجتماعات جنيف؟

تضم "اللجنة المصغرة" المشاركة في اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف 45 شخصاً، يمثلون نظام الأسد والمعارضة السورية والمجتمع المدني (نظام + معارضة)، بالتساوي، ولا تضم اللجنة ممثلين عن "الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا.

ويضم وفد المعارضة كلاً من: هادي البحرة، ديمة موسى، هيثم رحمه، طارق الكردي، بسمة قضماني، عوض العلي، أحمد عسراوي، صفوان عكاش، جمال سليمان، قاسم خطيب، كاميران حاجو، مهند دلييقان، حسن الحريري، حسن عبيد، ومحمد نوري احمد.

ويضم وفد النظام كلاً من: أحمد الكزبري، وأمل يازجي، وجميلة الشربجي، وأشواق عباس، وأحمد عرنوس، وأمجد عيسى، ورياض طاوز، ومحمد خير العكام، وجمال قادري، ومحمد عصام هزيمة، هيثم الطاس، دارين سليمان، عبدالله السيد، نزار سكيف، ومحمد أكرم عجلاني.

وعن المجتمع المدني كلاً من: موسى ميتري، علي عباس، ميس كريدي، محمد ملندي، سونيا الحلبي، آسام الزيبق، سمر ديوب، أنس زاري، عمر حلاج، صباح حلاق، خالد الحلو، مازن غريبة، إيلاف ياسين، إيمان شحود، ورغداء زيدان، بواقع 7 أعضاء مدعومين من المعارضة، و8 من النظام.

 

 

اقرأ أيضاً: وفد نظام الأسد يستغل اجتماعات الدستورية للترويج لمؤتمر اللاجئين

مقالات مقترحة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا