منسقو الاستجابة: 91 مخيماً تضرر نتيجة الأمطار شمال غربي سوريا

تاريخ النشر: 17.12.2020 | 12:39 دمشق

إسطنبول - متابعات

أحصى فريق منسقو استجابة سوريا، 91 مخيماً متضرراً بفعل الأمطار في مناطق شمال غربي سوريا، خلال الـ 48 ساعة الماضية.

وقال الفريق في بيان نشره عبر صفحته على فيسبوك، اليوم الخميس إن المخيمات في مناطق شمال شرقي سوريا تعرضت إلى أضرار متفاوتة بين الكلي والجزئي بحسب أنواع الخيم، حيث تركزت الأضرار الكبرى في مناطق معرتمصرين، ومخيمات أطمة، ومركز إدلب، وأجزاء من الريف الغربي للمحافظة.

ووثق الفريق 174 خيمة تضررت بشكل كلي، و318 خيمة تضررت بشكل جزئي، وتجاوزت نسبة الأضرار في الطرق الرئيسية والفرعية داخل المخيمات 89 في المئة.

 

4a352ed3-a772-473e-9e0b-25986f7a0d28.jpg

 

وأشار إلى أن الاحتياجات الأكثر ضرورة ضمن المخيمات المتضررة فقط وليس لكل المخيمات، هي: العوازل المطرية والأرضية بنسبة 100 بالمئة، والحاجة إلى مواد التدفئة من وقود ومدافئ بنسبة 94 بالمئة، والحاجة للمواد غير الغذائية 97 بالمئة".

وأصبحت الحاجة إلى مستلزمات النظافة بنسبة 100 بالمئة، خاصة بعد أن تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا داخل المخيمات 2014 حالة.

وأشار الفريق إلى أنه إلى الآن لا يوجد أي استجابة فعلية أو كاملة للمتضررين من العاصفة المطرية وأنه من المتوقع أن تبدأ عمليات الاستجابة الإنسانية وإصلاح الأضرار "بعد توقف الهطولات المطرية بشكل كامل".

وكان مدير فريق الاستجابة محمد الحلاج قال لـ موقع تلفزيون سوريا، أمس الأربعاء، إنّ فرقهم تواجه صعوبات كبيرة في إحصاء الأضرار الناجمة عن الهطولات المطريّة الغزيرة، بسبب صعوبة الوصول إلى بعض المخيّمات التي انقطعت إليها الطرق، وأنهم تمكنوا مِن الوصول إلى 14 مخيّماً متضرراً فقط في مناطق متفرّقة مِن محافظة إدلب، تُضاف إلى أضرار المخيّمات، يوم أمس الثلاثاء، والتي تجاوز عددها الـ 27 مخيّماً.

اقرأ أيضاً: بسبب الأمطار.. مناشدات لـ إغاثة المهجرين في مخيمات الشمال السوري

اقرأ أيضاً: 1419 عائلة تضررت نتيجة الأمطار في مخيمات الشمال السوري

 وضربت عاصفة مطرية مصحوبة برياح شديدة، الإثنين الفائت، مناطق شمال غربي سوريا مسبّبة خروج خيام عن الخدمة داخل مخيمات النازحين في ريف إدلب الشمالي، على الحدود السوريّة - التركيّة.

يذكر أن النازحين والمهجّرين المقيمين في مخيمات الشمال السوري وقرب الحدود التركية، يعانون مِن أوضاع إنسانية صعبة، خاصةً خلال الأوضاع الجوية السيئة (أمطار وثلوج وفيضانات)، وسط مناشدات مستمرة للمنظمات الإنسانية والمجالس المحلية لتخفيف المعاناة وتوفير الحماية ووسائل التدفئة.

مقالات مقترحة
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"