icon
التغطية الحية

"منسقو الاستجابة" يناشد لتقديم مساعدات عاجلة لمخيمات شمال غربي سوريا

2021.12.18 | 13:18 دمشق

286323e2-f8d7-481d-99af-30dd78d2d552.jpg
تضرر مخيمات النازحين شمال غربي سوريا من جراء الأمطار (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ناشد منسقو استجابة سوريا، اليوم السبت، المنظمات والهيئات الإنسانية العاملة في مناطق شمال غربي سوريا بتقديم المساعدة العاجلة والفورية للنازحين في المخيمات والتجمعات العشوائية، وذلك لاحتمال تأثر المنطقة بمنخفض جوي جديد.

وأضاف الفريق في بيان أنه بالتزامن مع توارد المعلومات عن منخفض جوي في شمال غربي سوريا، وتضرر الآلاف من النازحين في المخيمات بسبب هطل الأمطار في وقت سابق وتعرض المنطقة منذ بداية فصل الشتاء لأكثر من عاصفة مطرية أدت إلى أضرار كبيرة في المخيمات، "فإننا نطالب المنظمات الإنسانية المساهمة الفعالة بتأمين احتياجات النازحين ضمن المخيمات".

وطالب المنظمات بالعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً من نساء وأطفال ومتقدمين في السن في المخيمات والتجمعات العشوائية.

وأشار البيان إلى أنه على جميع المنظمات والجمعيات العاملة في المنطقة رفع حالة الطوارئ تحسباً من أضرار جديدة محتملة ضمن المخيمات، والعمل على إصلاح الأضرار السابقة التي لحقت بالمخيمات، خاصة أن نسبة استجابة المنظمات الإنسانية لم تتجاوز أكثر من 25% للأضرار السابقة.

وقال الفريق في بيانه إنه يجب إصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام والعمل على رصف الطرقات ضمن المخيمات والتجمعات الحديثة والقديمة بشكل عام.

وناشد البيان جميع الجهات المانحة، التي تقدم الدعم الإنساني في مناطق شمال غربي سوريا، للمساهمة بشكل عاجل وفوري في تأمين احتياجات النازحين في المخيمات.

وكان فريق قد أطلق، في الرابع من تشرين الأول الفائت، بيان مناشدة للمنظمات والهيئات الإنسانية الفاعلة في مناطق شمال غربي سوريا، لتأمين احتياجات "أكثر من 1.5 مليون نازح يقطنون في 1489 مخيماً بالشمال السوري، من بينها 452 مخيماً عشوائياً غير مخدم مطلقاً بأبسط المقومات الأساسية".

يذكر  أنه في كل فصل شتاء من كل عام يعاني ساكنو المخيمات في شمال وشرق سوريا، وعلى حدود الدول المجاورة، من الأحوال الجوية السيئة (أمطار وثلوج وسيول وفيضانات)، وسط مناشدات مستمرة للمنظمات الإنسانية والمجالس المحلية لـ تخفيف المعاناة وتوفير الأدوية ووسائل التدفئة.